هل يفيد شرب الكركم على الريق؟

هل يفيد شرب الكركم على الريق؟

شرب الكركم على الريق

غالباً ما يعتبر الكركم أحد أفضل التوابل الغنية بالفوائد الغذائية. تتراوح خصائص الكركم من مضاد للأكسدة، مضاد للجراثيم، مضاد للفطريات، مضاد للفيروسات، إلى مضاد للسرطان ومضاد للالتهابات. يحتوي الكركم على الكثير من العناصر الغذائية مثل الألياف الغذائية والبروتين والكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والزنك، بالإضافة إلى الفيتامينات C و E و K ، ولكن هل من المفيد شرب الكركم على الريق؟

 

شرب الكركم على الريق

تحسين المزاج

يلعب الكركم دوراً مهماً في تحسين الحالة النفسية والمزاجية لذلك يفيد كثيراً شربه على الريق. وفقاً لدراسة أجريت عام 2016 من قبل علماء من جامعة هارفارد، إن شرب الكركم على الريق يعزز المواد الكيميائية في الدماغ مثل النورادرينالين والسيروتونين، ويزيد من إنتاج الدوبامين، الذي يفرض الشعور بالمتعة ويمنع الألم. إن ما يرفع حالتكم المزاجية له تأثير كبير على كل شيء من النوم والسلوك الجنسي إلى الذاكرة والقدرة على حفظ وإكتساب المعلومات.

 

محاربة الفيروسات

اكتشف باحثون من مركز National Center for Biodefense and Infectious Diseases في فرجينيا أن الكركمين أوقف فيروس حمى الوادي المتصدع المحتمل القاتل من التكاثر في الخلايا المصابة. وجد الباحثون أن الكركمين يتداخل مع كيفية تعامل الفيروس مع الخلية البشرية لمنع الخلية من الاستجابة للعدوى.

 

حماية ضد السرطان

ثبت أن الكركمين يقلل من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي، بل ويتخذ تدابير وقائية ضد أنواع السرطان الأخرى. كشفت دراسة جديدة من جامعة University of Leicester  أن الكركمين يقلل بشكل كبير من الآثار الجانبية المؤلمة لسرطان الأمعاء في المرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي.

 

يحمي من فيروس الورم الحليمي البشري

ان صلاحيات الكركمين التي تقتل الفيروسات تمتد إلى كل من الهربس وفيروس الورم الحليمي البشري. في إحدى الدراسات التي أجراها علماء من Michigan State University، إكتشف العلماء أن الكركمين أعاق تكاثر فيروس الهربس البسيط بشكل كبير عن طريق التداخل مع تكاثر الفيروس في البيئات المختبرية.

 

لقراءة المزيد حول التغذية السليمة اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟