هل يمكن استخدام الكركم لتنحيف الكرش وخسارة الوزن؟

هل يمكن استخدام الكركم لتنحيف الكرش وخسارة الوزن؟

الكركم لتنحيف الكرش

الكركم والمعروف أيضا باسم التوابل الذهبية، مشهور في المطبخ الآسيوي وكان جزءا من الطب الهندي التقليدي لآلاف السنين. موقع صحتي يبحث في امكان استخدام الكركم لخسارة الوزن.

يمكن أن تعزى معظم الخصائص الصحية للكركم إلى الكركمين، وهو مركب له خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. ولذلك تشير الدراسات الحديثة إلى أن الكركم قد يلعب دورا في فقدان الوزن.

 

الكركم لتنحيف الكرش

تشير الدراسات الحديثة إلى أن الكركمين قد يقمع علامات التهابية معينة تلعب دورا في السمنة. عادة ما تكون هذه العلامات مرتفعة عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

كما تشير إلى أن هذا المركب قد يعزز فقدان الوزن، ويقلل من نمو الأنسجة الدهنية، ويحد من استعادة الوزن، ويعزز الحساسية تجاه هرمون الأنسولين.

ما هو أكثر من ذلك، وجدت دراسة أجريت لمدة 30 يوما على 44 شخصا كانوا غير قادرين في السابق على فقدان الوزن، أن تناول الكركم مرتين في اليوم مع 800 ملغ من الكركمين و8 ملغ من البيبيرين أدى إلى انخفاضات كبيرة في وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم (BMI) ومحيط الخصر والورك والكرش.

تجدر الإشارة إلى أن البيبيرين هو مركب من الفلفل الأسود قد يعزز امتصاص الكركمين بنسبة تصل إلى 2000% مما يساهم في انخفاض الوزن ومؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر. في المقابل، ترتفع مستويات الأديبونيكتين وهو هرمون يساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي.

 

كيفية استخدام الكركم؟

يأتي الكركم بعدة أشكال، وتعتبر أسهل طريقة لاستخدامه هي توابل الطهي. هذا ويمكن اضافته الى عدد كبير من المشروبات مثل شاي الزنجبيل والكركم والحليب، كما يمكن إضافة الفلفل الأسود ومسحوق القرفة.

في المطبخ الهندي، يستهلك الكركم عادة في الشاي مع الفلفل الأسود ومكونات أخرى مثل العسل والزنجبيل وزيت الزيتون وزيت جوز الهند.

ومع ذلك، تشير معظم الدراسات البشرية إلى أن الفوائد الصحية لا تظهر إلا عند تناول جرعات أعلى، مثل تلك الموجودة في مستخلصات الكركم أو مكملات الكركمين. وذلك لأن الكركم يستخدم بكميات صغيرة على شكل توابل فتكون نسبة الكركمين ضئيلة نحو 2-8% فيما تحتوي المستخلصات على 95% من الكركمين.

 

لقراءة المزيد عن الرجيم:

4 تحاليل دم يجب اجرائها قبل البدء برجيم جديد

هل من علاقة بين الكيتو دايت ونوبات الصداع؟

الحقيقة عن النودلز: هل هي صحية أو تؤدي إلى السمنة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟