4 سبل للوقاية من انتقال عدوى القمل إلى رأس الطّفل في المدرسة

4 سبل للوقاية من انتقال عدوى القمل إلى رأس الطّفل في المدرسة

عادةً ما يتساءل الأهل خصوصاً مع اقتراب العام الدراسي عن مشكلة القمل المنتشرة في بعض المدارس وكيفيّة الوقاية منه لحماية الطّفل. نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز سبل الوقاية الفعّالة من عدوى القمل في المدارس.

 

الحفاظ على النّظافة الشخصيّة

 

لا بدّ أولاً من الحفاظ على نظافة الطّفل الشخصيّة وحضّه على تغيير ملابسه بشكلٍ منتظم لتفادي القمل في حال انتقاله من طفلٍ آخر على المقاعد الدراسيّة أو في الملعب.

 

ومن أبرز الأمور التي يجب الحرص عليها لتجنّب إصابة الطّفل بعدوى القمل؛ هي الاستحمام وغسل الرأس جيّداً والتشديد على منطقة خلف الأذنين.

 

تمشيط الشّعر بمشطٍ معيّن

 

يُفضّل اعتماد مشطٍ معيّن لتمشيط شعر الطّفل وذلك للوقاية من انتقال عدوى القمل إلى رأسه نتيجة احتكاكه بأصدقائه في المدرسة.

 

هذا المشط فعّالٌ في طرد القمل في حال انتقل، وهو يُنقّي شعر الطّفل بدقّة نظراً لأنّه ضيّق الأسنان كما أنّه يعمل على تنشيط الدورة الدمويّة في فروة الرأس ويمنع تقصّف الشعر أيضاً. كذلك، يُفضّل تمشيط الشّعر من الخلف إلى الأمام والعكس منعاً لترك أيّ جزءٍ من دون تمشيط.

 

مراقبة رأس الطّفل

 

يجب على الأهل مراقبة رأس الطّفل يومياً وبشكلٍ منتظم للتأكّد من خلوّه من القمل تماماً، ولتفادي انتقال هذه العدوى إليه خصوصاً عند الشّعور بهذا الخطر نتيجة انتشار خبر وجود القمل في المدرسة التي يرتادها الطّفل.

 

يُشار إلى أنّ الأطفال غالباً ما يكثر احتكاكهم بالآخرين في المدرسة وتتلامس رؤوسهم عند اللعب وتشارك مقاعد الدراسة؛ ما يزيد احتمال انتقال العدوى.

 

تجنّب استخدام أغراض الغير

 

في إطار السبل الوقائيّة التي ينبغي على الأهل عدم تجاهلها، توعية الطّفل والتشديد على تجنّبه استخدام أغراض غيره من الأطفال في المدرسة تفادياً لانتقال عدوى القمل في حال كان الطّفل الآخر مصاباً.

 

بما أنّ موضوع انتقال القمل يُشكّل مصدر قلقٍ للغالبيّة، فإنّ الحذر يبقى واجباً واعتماد أساليب الوقاية ضروري لحماية الطّفل.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

إحمي شعر طفلك من القمل على أبواب المدرسة

اليك طريقة استخدام شامبو القمل لتحمي طفلك

زيت اليانسون... الحل الاسهل لمشكلة القمل

‪ما رأيك ؟