5 انواع من الفواكه امتنعي عنها أثناء حملك

5 انواع من الفواكه امتنعي عنها أثناء حملك

في فترة الحمل تُنصح المرأة الحامل، بالاهتمام بغذائها والابتعاد عن تناول بعض الأطعمة التي يمكن أن تُضرّ بصحتها وبسلامة جنينها، كالأطعمة النيئة أو غير المطهوّة جيّداً. كما تُنصح بالاعتماد على نظام غذائي صحّي يرتكز على الكثير من الخضار والفواكه، نظراً إلى غناها بالفيتامينات والعناصر الضرورية. الاّ أنّ هناك انواعاً عدّة من الفواكه لا يمكن للحامل أن تتناولها، لأنّها تُعتبر ضارة أثناء الحمل. تعرّفي في ما يلي على لائحة هذه الفواكه ومضاعفاتها على صحة حملك.

 

الدّراق

 

يحتوي الدرّاق على نسبة عالية من الحديد والبروتين والسكر والزنك والبكتين، التي يمكن ان تكون مفيدة جدّاً لك ولجنينك، لكنّ وبر الدراق قد يؤدي الى تحسّسك وتجريح حلقك. كما أنّ قدرته على رفع حرارة الجسم تجعله غذاءً غير آمن وخطراً يهدّد الحامل بالنزيف. فلا تكثري منه. 

 

الخوخ

 

الأطباء يحذرون الحامل من الاكثار في تناول الخوخ لأنّه، كما الدرّاق، يمكن أن يرفع حرارة الجسم ويسبّب للحامل الطفح الجلدي، ويعرّض جنينها للخطر. 

 

الجوافة

ان تناول الجوافا وخصوصاً غير المقشّرة، يمكن أن يسبّب الإسهال للمرأة الحامل، نظراً لما تحتويه من كمية عالية من الألياف. ويعتبر الإسهال غير جيد للحامل لأنه يضعفها، ويسبّب التهيّج. لذا يجب أن تُستهلك فاكهة الجوافة بعقلانية.

 

الأناناس

 

الأناناس غنيّ بالبروميلين، وهو مادة تعمل على تكسير البروتين الذي يحتاج له الطفل وبالتالي يمكن أن يسبّب الاناناس النزيف والاجهاض. وكذلك يساعد مركب البروميلين على تحفيز تقلّصات الرحم، ممّا قد يؤدي إلى الولادة المبكرة.

 

البابايا

 

تحتوي البابايا على مادة تسمّى اللاتكس التي يمكن أن تكون ضارة للحمل. وقد أظهرت الأبحاث أن التركيز العالي من هذه المادة في الجسم يمكن أن يسبّب تقلّصات الرحم، وقد يؤدي ذلك إلى الإجهاض. لذا من الأفضل تجنّب تناول البابايا غير الناضجة، أو حتى شبه الناضجة أثناء فترة الحمل. وتناول فاكهة البابايا الناضجة باعتدال لتفادي أية أضرار.

 

ما من دراسات تثبت تلك النتائج، وتبقى من الضروري والآمن، استشارة طبيبك حول استهلاك تلك الأنواع من الفواكه.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول تناول الحامل للفواكه:

 

الفاكهة المجففة... الأفضل للحوامل

خلال فترة حملك تناولي فاكهة اليوسفي فهو مفيد لك ولطفلك

لا تترددي في تناول هذه الفواكه خلال فترة حملك!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟