5 طرق لعلاج تسوّس الأسنان اللبنيّة قبل قلعها

5 طرق لعلاج تسوّس الأسنان اللبنيّة قبل قلعها

تسوّس الأسنان اللبنيّة عند الأطفال مشكلة تتزايد مؤخراً بشكل مطّرد. كثيرون يعتقدون أن لا حاجة لعلاج تسوّس الأسنان اللبنيّة عند الأطفال لأنّها سوف تُزال عاجلاً أم آجلاً وتتبدّل ويستعاض عنها بالأسنان الدائمة. ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، لأنّ الأسنان اللبنية هي أساس الأسنان الدائمة وبقدر ما هي صحّية وسليمة بقدر ما ستكون الأسنان الدائمة سليمة أيضاً. من هنا أهميّة علاج تسوّس الأسنان اللبنية. فما هي طرق العلاج؟

 

لا يجوز مطلقاً قلع الأسنان اللبنيّة قبل موعدها بحجّة أنها ستستبدل لاحقاً بأسنان دائمة، بل يجب معالجتها. فما هي أنواع المعالجات؟

 

المعالجة المحافظة: يقصد هنا المحافظة على عصب السنّ، وذلك عندما يكون السنّ اللبنيّ مصاباً بالتسوّس في مراحله الأولى. في هذه الحالة يجري تجريف النخر، ووضع حشوة في الحفرة الناجمة عن التجريف الجيّد للتسوّس. ويمكن استخدام الحشوات المعدنيّة، أو الحشوات الإسمنتيّة الخاصة للأطفال حيث تكون ذات مقاومة عالية وبلون قريب إلى لون الأسنان، فتعطي نتائج تجميلية أفضل .

 

بتر اللبّ: وهو أكثر أنواع العلاجات شيوعاً لتسوّس أسنان الأطفال. فعند وصول التسوّس إلى لبّ السن الحاوي على الأعصاب، سيشعر الطفل بألم. في هذه الحالة يقوم طبيب الأسنان بإزالة النخر من السن، وإزالة الجزء التاجي من لبّ السنّ وهو كناية عن العصب والأوعية الدموية المرافقة، والإبقاء على الجزء الجذري من اللبّ، ومن ثم وضع حشوة قاعدية في مسكن اللب، بعدها الحشوة النهائية .

 

استئصال اللبّ: يحصل هذا الاجراء في حالات خاصة، وذلك عندما لا تنفع المعالجة ببتر اللب، ويستمر الألم في السنّ المصابة. وفي هذه الحالة يجب مراعاة امتصاص جذور الأسنان اللبنية، حيث يجب استخدام الأشعة لمعرفة أطوال الجذور، واستئصال لبّ الأقنية الجذرية كاملاً ومن ثمّ حشو الأسنان بطريقة تشبه طريقة حشو الأقنية عند البالغين .

 

المعالجة العفنة: اذا أُهمل علاج السن اللبنيّ من التسوّس، يتعرّض في هذه الحالة الى التعفن. وعندها يتقيّح اللب، ويصاب بالالتهاب الذي ينتقل للنسج المجاورة فيتحوّل إلى خراج. هذه الحالة وحدها لا تبرر مطلقاً قلع السن المصاب، بل يمكن محاولة معالجته، حيث تنظّف الأقنية الجذرية تماماً، ويتمّ تعقيمها. ويُعطى الطفل المضادات الحيوية اللازمة طيلة فترة العلاج. وبعد التأكد من استقرار الحالة، يتمّ حشو الأقنية ومن ثم تطبّق الحشوة النهائية .

 

التلبيس :يفضّل بعد كل معالجة بتر لبّ السن اللبني، وخصوصاً في الحالات التي يكون فيها السن قد فقد جزءاً كبيراً من بنائه، أن يتمّ تلبيسه، بطريقة مخصّصة للأسنان اللبنية لحماية السن من الانكسار ريثما يحين موعد سقوطه الطبيعي، ليحافظ على وظائفه الضرورية لذلك الحين .

 

قلع الأسنان اللبنية: لا يتمّ ذلك إلاّ في حالة اليأس من المعالجة أو في الوقت الطبيعيّ لسقوط السنّ بعد امتصاص جذوره أو في حال ثباته الشديد وضرورة قلعه للسماح للسنّ الدائم بالبزوغ مكانه أو لضرورات تقويميّة.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن اسنان الطفل اللبنية عبر موقع صحتي:

 

متى تبدأ أسنان طفلك اللبنيّة بالسقوط؟

كيف تظهر أسنان طفلك اللبنية تباعاً؟

تسوس أسنان طفلك اللبنية يؤثر على صحته!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟