7 ممارسات خاطئة أثناء الحمل تضرّ بالجنين

7 ممارسات خاطئة أثناء الحمل تضرّ بالجنين

من المهمّ أن تطّلع الحامل من الطّبيب على مُختلف الممارسات اليوميّة التي تُعتبر عاديّة إلا أنّها قد تضرّ بصحّتها وسلامة جنينها خلال الحمل، من أجل العمل على تفاديها.

نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الممارسة الخاطئة أثناء الحمل التي تضرّ بالجنين.

1
التوتر والضّغط العصبي

التوتر والضّغط العصبي

من الطّبيعي الشعور بالتوتر والضّغط العصبي أثناء الحمل، ولكن لا بدّ من السيطرة على هذه المشاعر والحفاظ على الهدوء والإبتعاد عن كلّ ما قد يُسبّب التوتّر؛ وذلك لأنّ هذا الأمر يُشكّل خطورة على صحّة الحامل وصحّة جنينها وقد يؤدّي لحدوث انقباضاتٍ شديدة في الرّحم.

2
قلة النّوم

قلة النّوم

تؤثر قلة النوم وعدم انتظامه على نموّ الجنين، إذ أنّه يحتاج إلى إمداده بالأوكسيجين والغذاء بشكلٍ متواصل، فيما يؤثّر عدم النّوم المُنتظم على نسبة الدم التي تصل إليه من خلال المشيمة وبالتالي يُمكن أن يُسبّب بعض الإضطرابات في قلب الجنين.

3
العادات الغذائيّة الخاطئة

العادات الغذائيّة الخاطئة

من الضّروري أن تلتزم الحامل بنظامٍ غذائيّ صحّي ومتوازن وأن تبتعد عن الأطعمة الجاهزة والدّسمة وتتجنّب الإفراط في تناول السكريات؛ نظراً لأنّ الجنين يتغذّى على ما تأكله الحامل لذلك من المهمّ الحرص على مدّه بالعناصر الغذائيّة المُفيدة لنموّه.

4
التدخين والتدخين السلبي

التدخين والتدخين السلبي

يُعتبر التدخين من أسوأ الممارسات التي يُمكن أن تقوم بها الحامل أثناء الحمل كما الجلوس مع المُدخّنين؛ وذلك لأنّ هذين الأمرَين قد يزيدان من خطر الولادة المبكرة وولادة طفلٍ منخفض الوزن أو قد يُعرّضان الجنين للوفاة.

5
الأدوية

استهلاك الأدوية من دون وصفة الطّبيب

نظراً لِما قد يُسبّبه تناول بعض الأنواع من الأدوية أثناء فترة الحمل من أضرارٍ تطال الجنين في ما يتعلّق بزيادة خطر إصابته بعيوبٍ وتشوّهاتٍ خلقيّة، يُنصح بعدم تناول أيّ دواءٍ من دون استشارة الطبيب.

6
ارتداء ملابس ضيّقة

ارتداء ملابس ضيّقة

تضغط الملابس الضيّقة على البطن وبالتالي تُعيق حركة الدّورة الدمويّة في الجسم، ما قد يؤدّي إلى الإجهاض. كما أنّ ارتداء هذه الملابس يُمكن أن يؤدّي إلى زيادة فرص الإصابة بالحموضة وخصوصاً أثناء الثلث الأخير من الحمل.

7
الإكثار من الكافيين

الإكثار من الكافيين

الإفراط في تناول الشاي والقهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، خصوصاً في الأشهر الأولى من الحمل، يُمكن أن يتسبّب بالجفاف للحامل والتهابات البول بسبب تجمّع الترسّبات وتكوّن الحصوات ما يؤدّي إلى الولادة المبكرة.

لقراءة المزيد عن الحمل وصحة الجنين إضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟