مشاكل قد يعاني منها الأطفال

مشاكل قد يعاني منها الأطفال

اضطرابات النوم أمر شائع لدى الأطفال وقد تكون أسبابها نفسية أو فيزيولوجية. لذلك سنتعرف في مقالنا اليوم إلى أسباب اضطرابات النوم عند الأطفال وأعراضها وكيفية التعامل معها. 

 

أسباب اضطرابات النوم عند الأطفال وعوارضها

 

يعاني عدد كبير من الأطفال من اضطرابات النوم ويتساءل الكثيرون عن أسبابها. في الواقع، قد تكون أسباب هذه الاضطرابات نفسية في حال حدث تغير في حياة الطفل مثل الالتحاق بروضة الأطفال أو الخوف من الغرباء أو حتى الخوف من أصوات معينة كما أن الخلافات العائلية قد تؤدي أيضاً إلى اضطرابات في النوم لدى الطفل. وقد تكون أسباب هذه الاضطرابات فيزيولوجية فتنتج عن مرض معين وتتجلى على شكل الأرق والحديث أثناء النوم والكوابيس ونوبات الذعر الليلي والمشي أثناء النوم...

 

كيفية التعامل مع اضطرابات النوم عند الأطفال

 

يلعب الأهل دورا مهما في علاج اضطرابات النوم عند أولادهم وعليهم في المرتبة الأولى تأمين جو من الراحة والأمان للطفل بعيدا عن المشاكل العائلية وعدم معاقبته أو استعمال العنف معه. عليهم أيضا منح الطفل الحنان والاهتمام والتروي في التعامل مع الاضطرابات كترك الضوء مضاء خلال الليل لئلا يشعر الطفل بالخوف أو ترك باب الغرفة مفتوحا. عليهم أيضا تنظيم أوقات اللعب وتناول الطعام لئلا يشعر الطفل بالإجهاد ولا يجب أن يسمحوا له بمشاهدة المشاهد العنيفة على التلفاز. ويمكنهم أيضا قراءة قصة للطفل قبل خلوده للنوم مما سيشعره بالراحة والسعادة ويساعده على النوم. 

 

الطفل كائن حساس يجب مراعاته طوال فترة طفولته. ويمكن في أي وقت استشارة الطبيب لإعلامه عن اضطرابات النوم التي يعاني منها الطفل للاطمئنان على حالته والحصول على المساعدة اللازمة في حال دعت الحاجة.

 

وسعوا معلوماتكم عن نوم الاطفال من خلال الروابط التالية:

 

كم ساعة يجب ان ينام طفلك؟

اليكِ القواعد الصحيحة لنوم الاطفال

نصائح للتخفيف من اضطرابات النوم عند الاطفال

‪ما رأيك ؟