إليكم 5 نصائح ضرورية لتسهيل تربية التوأم!

إليكم 5 نصائح ضرورية لتسهيل تربية التوأم!

فرحة الأهل مع ولادة الطفل تكون كبيرة ولا تحصى، وهي بالطبع ستتضاعف في حال كانت الأم تننظر توأم من ولدين! فالتوائم يجلبون الكثير من السعادة للأهل، إلا أن تربيتهم بالمقابل تسبب العديد من المخاوف، نظراً لأنها ستكون شاقة وصعبة خاصة في سن الرضاعة. فاليكم في هذه السطور من صحتي بعض الأفكار والنصائح التي تساعدتكم على تربية التوأم الرضع بشكل أسهل:

 

إعتماد روتين محدد

 

إن أفضل طريقة للتعامل مع التوائم تكون بجعلهم يعتادون على روتين معيّن يكون مناسباً لهم وللأهل، لذلك قومي بتحديد نشاطاتك ونشاطات طفليك خلال النهار مع فرض وقت مخصص للنوم والطعام، ما يساعد الطفل في الإعتياد على روتين يومي محدد.

 

كيف يمكن تسهيل الرضاعة؟

 

حتى يكون نمو أطفالك متوازناً، من الأفضل أن تقومي بإطعام كل طفل على حدة ليحصل كل منهم على الغذاء الكافي له. وسيحتاج طفليك إلى الرضاعة غالباً كل ساعة ونصف، ولا تقلقي من توفر كمية الحليب الكافية لطفليك لأنها ستكون متوفرة. وبعد مرور أسابيع قليلة على الولادة يصبح بإمكانك إرضاعهم في نفس الوقت.

 

حمام التوأم

 

حاولي أن تقومي بحمام التوأم في نفس الوقت بمساعدة شخص معك، وإن لم تتمكني من ذلك فحمميهم الواحد تلو الآخر.

 

ترتيب ثياب وحاجيات التوأم

 

مع الأطفال حديثي الولادة، يمكن إبقاء الأشياء القديمة، كالفساتين، ونفس الأحذية، بالإضافة إلى أهمية تنظيم الخزانة بطريقة سليمة، ما يسّهل عملية العثور على الملابس والأغراض. إلا أنه وبعد مرور الأعوام الأولى، من المهم تقسيم الأشياء الخاصة بالتوائم، كتخصيص مجموعة من الألعاب لكل طفل، وتحديد الثياب والأغراض الخاصة، ما يساعد على تطوير شخصياتهم بشكل مثالي وسليم.

 

قضاء بعض الوقت مع كل طفل وحده

 

يفضل إعطاء كل طفل وقته الخاص، ويكون ذلك من خلال قضاء أوقات منفصلة مع كل طفل وحده، إضافة إلى ضرورة تقسيم الوقت، والاهتمام والرعاية.

 

إقرأوا المزيد عبر صحتي عن تربية التوأم:

 

كيف ترضعين طفليك التوأم؟

تربية التوأم... من أصعب مهام الأمومة!

مشاكل تواجه المرأة الحامل بتوأم

‪ما رأيك ؟