اكتشفي كل اعراض الحمل الانفعالية والجسمانية

اكتشفي كل اعراض الحمل الانفعالية والجسمانية

تنتظر المرأة بفارغ الصبر حدوث الحمل، فالحمل والإنجاب يشكلان حلماً عند كل سيدة. تبدء المرأة عادة منذ الشهور الأولى لزواجها بالتخطيط للحمل والإنجاب وتترقب كل شهر سماع الخبر المفرح. ان اعراض الحمل غالباً مع تختلط على المرأة لا سيما التي لم تحمل من قبل وهي تشبه الى حد كبير العوارض التي تشعر بها المرأة أيام قبل حلول الدورة الشهرية.  فعادة تحدث بعض التغيرات في جسم معظم النساء قبل عشرة أيام من موعد الدورة الشهرية، فتشعر المرأة بتحجر في الثدي وبالإجهاد وبعض النساء يشعرن بالغثيان، مما يجعل الأمور تختلط عليهن.

 

ما هي أعراض الحمل الأولى؟

 

ان أعراض الحمل الاولى تتشابه الى حد كبير مع أعراض الدورة الشهرية، فجسم المرأة يعرف تغيرات هرمونية خلال الدورة الشهرية والحمل على حد سواء مما يجعل الأمور تختلط على بعض النساء. تختلف علامات الحمل الأولى من امرأة الى أخرى، بحيث أن بعض النساء تحدث لديهن الكثير من التغيرات منذ لحظة الخصوبة فحين أن أخريات لا يدركن أنهن حوامل الا بعد انقطاع الطمث لأكثر من أسبوعين. ان علامات الحمل الأولى هي قسمين، اعراض انفعالات واعراض جسمانية. 

 

اعراض الحمل الانفعالية

 

ان الأعراض التي تشعر بها الحامل تتشابه الى حد كبير مع العوارض قبل الدورة الشهرية بأيام. فتعرف الحامل خلال الأسابيع الأولى تبدلات نفسية وعصبية. ومن الأمور الإنفعالية التي تعرفها الحامل:

 

- عدم تقبلها لأي أمر ولأي رأي آخر
- شعورها بالغضب بسرعة
- الشعور بالقلق والخوف والتوتر
- الشعور بهبات حارة احياناً وباردة احياناً أخرى
- الشعور بالصداع
- شعور خفيف بالدوار مع ميل للنوم
- الميل الى تناول أطعمة لم تكن تعني لها شيئاً في السابق

 

- أعراض الحمل الجسمانية


أعراض الحمل الجسمانية الأولى فهي عدة وتتلخص بما يلي:


- الرغبة بكثرة التبول: تشعر المرأة ببداية الحمل برغبة متزايدة في التبول. فالرحم في هذه الفترة يبدء بالتمدد ويضغط على المثانة لإفراغ البول. علماً ان هذه الرغبة تتضاعف في الفصل الثاني من الحمل لأن الرحم يصعد بإتجاه البطن ولكن يعود هذا الشعور خلال الأشهر الأخيرة نتيجة ازدياد وزن وحجم الجنين. 


- الوحام : تشعر حوالي 70% من النساء بالوحام بعد أسٍبوعين تقريباً من حصول الحمل وهو مزيج من التقلبات الانفعالية والجسمانية. فتشعر العديد من النساء بغثيان الصباح والرغبة بالتقيؤ. يعرف الغثيان عند الحامل بغثيان الصباح لأنه يكون في هذه الفترة من النهار باوجه، علماً أن بعض الحوامل يعانين من الغثيان طوال فترات النهار وذلك طوال الفصل الأول من الحمل. عادة تظهر أعراض القئ والغثيان بعد أسبوعين من انقطاع الدورة الشهرية. وقد تعرف الحامل أيضاً تغيرات في حاسة الشم والتذوق وفي حالات نادرة في حاستي السمع والنظر وقد يكون ذلك ناجماً عن ارتفاع مستوى السكر بالدم. 


تغيرات في حجم وشكل الثدي والحلمة: يؤدي الحمل الى حدوث تغيرات في شكل وحجم الثدي وقد تظهر هذه التغيرات أيام قليلة قبل موعد الدورة الشهرية. 


- وخز في أسفل البطن: غالباً ما تشعر بعض النساء في بداية الحمل بوخز في احدى الزوايا وقد يترافق ذلك مع نزول بعض قطرات الدم ويحصل عادة هذا الأمر بعد أٍسبوع من الإباضة والإخصاب. 


- تأخر الدورة الشهرية: يشكل تأخر الدورة الشهرية الدليل الأبرز لحدوث الحمل لا سيما عند النساء اللواتي يتمتعن بدورة شهرية منتظمة. علماً انه في بعض الحالات تنقطع الدورة الشهرية نتيجة الإصابة بأمراض معينة او الإنفعالات النفسية أو الجسدية.

 

اقرأي المزيد عن موضوع الحمل من خلال موقع صحتي:

 

لا تصدقي هذه الافكار عن الحمل!

إنتبهي إلى هذه الأعراض في فترة الحمل

التعب أثناء الحمل... كيف تتخلّصين منه؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟