متلازمة داون...كيف تكشفينها؟

متلازمة داون...كيف تكشفينها؟

من الممكن أن يصاب الجنين في رحم المرأة بمتلازمة داون ولكن هل من الممكن اكتشافها من خلال أعراض معينة؟ نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لك اعراض متلازمة داون اثناء الحمل.

 

متلازمة داون ودرجاتها

 

متلازمة داون أو ما يعرف بالمغولية هي مجموعة من الصفات الجسدية والنفسية الناتجة عن مشكلة في الجينات تحدث في مرحلة مبكرة قبل الولادة. يعاني الأطفال الذين يصابون بمتلازمة داون من التخلف العقلي بدرجة معينة وتتفاوت حدة علامات المرض بين طفل وآخر بشكل عام ما بين الخفيفة والمتوسطة. عند الطفل المصاب بمتلامة داون تصاب العضلات بضعف والمفاصل تكون مرخية ويتحسن مستوى التوتر العضلي في مرحلة متأخرة من الطفولة كما أن نسبة الذكاء عند هؤلاء الأطفال تكون أدنى من المعتاد. 

 

اعراض متلازمة داون اثناء الحمل

 

خلال الحمل تظهر في الأشعة الصوتية ملامح وجه مميزة للطفل المصاب بمتلازمة داون ومنها ملامح الشكل الجانبي المسطح مع أذنين صغيرتين وعينين مائلتين وتكون رقبة الطفل ويديه صغيرتين. يولد الكثير من الأطفال المصابين بمتلازمة داون وه يعانون من مضاعفات ومشاكل طبية عديدة كمشاكل القلب والأمعاءء والأذنين ومشاكل في التنفس وهذه المشاكل بحذ ذاتها تقود الى مشاكل أخرى كالاتهابات الجهاز التنفسي أو فقدان حاسة السمع ولكن بالطبع يمكن إيجاد العلاجات المناسبة لها.

 

أسباب إصابة الطفل بمتلازمة داون

 

الى اليوم لم يخلق الطب أي رابط ما بين متلازمة داون والأسباب الحقيقية التي تكمن وراءها ولكن في الكثير من الأحيان يعود الأمر لحمل الأم ما فوق سن ال35 أم بحال كان الأب ما فوق سن ال40 أو أيضاً بحال كان قد ولد أي كفل آخر في العائلة وهو مصاب بمتلازمة داون.

 

اقرأوا المزيد عن متلازمة داون للحامل من خلال موقع صحتي:

 

هل تأخر الانجاب يؤدي الى الاصابة بمتلازمة داون؟

ما هي مضاعفات مرض داون وأسبابه

فحص الزلال الجيني لاكتشاف اي تشوهات في الجنين

‪ما رأيك ؟