الجرعات المناسبة من فيتامين د للرضيع وأهم فوائده!

ما هي أهمية جرعة الفيتامين د للرضيع؟

ماريا رعد
نقط فيتامين د للرضيع

يحتاج الرضيع خلال فترة الرضاعة الى فيتامينات عدة أهمها الفيتامين د، وذلك لأنه يساعد على امتصاص الفوسفور والكالسيوم لبناء سليم للعظام والأسنان. لكن غالباً ما تتساءل الأمهات عن الكمية المناسبة من الفيتامين د التي يحتاجها الطفل في هذه الفترة، لذا في هذا الموضوع من موقع صحتي سنعرفكم على الجرعات المناسبة للطفل من الفيتامين د وأهم فوائده.


كمية الفيتامين د المناسبة للرضع

بشكل عام، يحتاج الرضيع يومياً الى نسبة تتراوح ما بين 200 الى 400 وحدة دولية من الفيتامين د. وكمكمل غذائي يحتاج الرضيع الى 400 وحدة دولية يومياً يتم تناولها عن طريق النقط.

والجدير بالذكر أن نسبة الفيتامين د التي يحتاجها الرضيع لا يستطيع الحصول عليها بشكل كامل عن طريق التعرض للشمس، ولا حتى عبر المأكولات التي يتناولها، فهي تساعد يحتاج بشكل ضروري الى المكملات للحصول على النسبة اللازمة.

ومن الأمور التي على الأم الانتباه لها، هي عدم إعطاء الرضيع كمية زائدة من جرعات الفيتامين د، لأنها تؤدي الى بعض المخاطر وأبرزها التسمم وزيادة نسبة الكالسيوم في الدم، ومن أعراض التسمم نذكر: فقدان الشهية، الصداع، التقيؤ، الغثيان، العطش الشديد، التبول المتكرر وغيرها. لذا على الأم الالتزام بتقديم 400 وحدة دولية من الفيتامين د للرضيع.


ما هي فوائد الفيتامين د للرضيع؟

كما ذكرنا في المقدمة، يُساعد الفيتامين د على بناء وتقوية العظام والوقاية من الكساح، كما أنه يعزز نمو الأسنان ويجعلها أكثر قوة خاصة في مرحلة التسنين.

من جهة أخرى يلعب الفيتامين د دوراً مهماً في الحماية من الإصابة بمرض السكري من النوع الأول وفي الوقت عينه يعزز عمل الجهاز المناعي تجاه الفيروسات والعدوات والأمراض المتعددة التي تصيب الأطفال. وأخيراً ان الحصول على الكميات اللازمة من الفيتامين د للطفل تقي من تقوس الساقين وتأخر المشي.


كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة المزيد عن صحة للرضيع اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي ابرز فوائد فيتامين د للاطفال الرضع؟

هل يرفض طفلك الطعام الصلب؟ إليك بعض النصائح لتشجيعه على هذه الخطوة

ما هي العلامات التي تدلّ على ذكاء طفلكِ الرضيع؟


‪ما رأيك ؟