كم سعرة حرارية تحتاج الحامل؟

كم سعرة حرارية تحتاج الحامل؟

يحتل هاجس عدم زيادة الكثير من الكيلوغرامات أثناء فترة الحمل، تفكير الحامل، طوال الأشهر التسعة للحمل، كونها تعمل جاهدة لعدم حصول ذلك. ولذلك نقدم لها عبر موقع صحتي شرحاً حول عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها أثماء فترة الحمل لتستعيد رشاقتها بعد الولادة.

 

السعرات الحرارية اثناء الحمل

 

تفيد جامعة أوهايو الأميركية بأن زيادة الوزن الطبيعية خلال الحمل تتراوح بين ١١ و١٥ كيلوغراماً لدى النساء اللواتي يتمتعن بوزنٍ صحي، فيما تتأرجح بين ٦ و١١ كيلوغراماً في حالة النساء البدينات. أما النساء اللواتي يعانين من نقص في الوزن، فلا بدّ أن يكسبن ما بين ٧.١٢ و١٨ كيلوغراماً، على أن يتأتي الجزء الأكبر من هذه الزيادة عن المشيمة واتساع حجم الدم والرحم وأنسجة الثديين وسوائل من نوع آخر، فكم من السعرات الحرارية تحتاجها المرأة اثناء الحمل؟.

 

في الفصل الأول

 

في غضون هذا الفصل، تنقسم الحوامل بين من تأكل القليل من الطعام نتيجة معاناتها الكبيرة مع الغثيان الصباحي والتقيؤ، وبين من تسمح لنفسها باستهلاك ما لذّ وطاب من الغذاء لمجرد أنها تنتظر مولوداً.

والحقيقة أنّ المعدل اليومي المناسب من السعرات الحرارية الإضافية والضرورية لدعم الحمل في الفصل الأول لا يتعدى الـ١٠٠ وحدة حرارية. ولكي تحدّدي عدد السعرات التي يحتاج إليها جسمكِ في اليوم الواحد، عليك أن تعودي إلى المعدل الذي اعتمدته طويلاً للحفاظ على وزنكِ ما قبل الحمل وتضيفي إليه ١٠٠ سعرة حرارية.

 

في الفصلين الثاني والثالث

 

من الطبيعي أن تشعر المرأة بجوعٍ أكبر خلال الفصلين الثاني والثالث للحمل، ومرد ذلك إلى حاجة طفلها للمزيد من الطاقة ليتغذى وينمو. وانطلاقاً من هذه الفكرة، يمكن القول إنكّ ستحتاجين إلى ٣٠٠ سعرة إضافية يومياً لتكسبي الوزن بوتيرةٍ صحيةٍ لا تؤثر سلباً في جسمك وتمنح طفلك في الوقت نفسه الطاقة التي يحتاجها ليتكوّن. ولكي تُحسني حساب السعرات الحرارية اليومية والضرورية لكِ خلال الفصلين الثاني والثالث للحمل، عليك بكل بساطة أن تضيفي ٢٠٠ سعرة حرارية إلى المعدل اليومي الذي كنت تتبعينه في الفصل الأول.

ابذلي جهداً كبيراً كي تؤمني لجسمكِ الحامل ما يحتاج إليه من وحدات حرارية إضافية من خلال تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، متلافيةً أنواع المأكولات الغنية بالسعرات الفارغة التي لا تمنح طفلك فرصةً لينمو ويكبر بطريقةٍ صحية.

 

اقرأوا المزيد عن غذاء الحامل من خلال موقع صحتي:

 

احذروا هذه الاشاعات حول غذاء الحامل!

الحليب اساسي في غذاء الحامل

هل يمكن للمرأة الحامل ان تتناول اللحوم؟

 

‪ما رأيك ؟