تفادي المشروبات الغازية المضرة خلال حملك

تفادي المشروبات الغازية المضرة خلال حملك

تناول السوائل مهم أثناء الحمل، والنساء الحوامل يجب عليهم شرب حوالي 8 أكواب من السوائل يوميا، ويعتبر الماء أفضل سائل للشرب، فتناول كميات كافية من المياه يمكن أن تحميكم من الإصابة بالإمساك وتحافظ على بشرتك من كونها جافة جدا، وتخرج السموم والفضلات من الجسم.

 

أما بالنسبة المشروبات الغازية، فهي لديها بعض الصفات المضرة في الحمل، خصوصا أنه يتم تعبئة المشروبات الغازية العادية مع السكر والسعرات الحرارية الفارغة والتي دائما تسبب مشكلة في الحمل، فلا بد من التخفيف منها قدر الإمكان خلال النظام الغذائي الخاص بك خلال فترة الحمل، فالمشروبات الغازية تعتبر من الأمور التي يمكنك أن تشربيها خلال الحمل ولكن بكمية معتدلة بسبب محتوياتها كافة، فلا يجب عليك أن تكثري من شرب المشروبات الغازية إذ قد تؤثر في شكل سلبي على نمو الجنين.

 

تعرفي على أضرار شرب المشروبات الغازية أثناء الحمل  

 

المشروبات الغازية فيها الكثير من العيوب التي يمكن أن تؤثر في الواقع على صحة طفلك ومن أهمها المواد التي يتم منها تصنيع هذه المشروبات وهي:

 

-  الكافيين :معظم المشروبات الغازية مثل الكولا مليئة بالكافيين، المشكلة مع هذا العنصر هو أنه يميل إلى عبور حاجز المشيمة وتصل إلى الجنين المتزايد في الرحم، جرعات صغيرة من الكافيين لا تضر طفلك، ولكن إذا أخذ الكافيين بزيادة، يمكن أن يخفض تدفق الدم في الجسم ومن شأنه أن يضر ابنك، فالكافيين الزائد يجعلك تخسرين الماء والكالسيوم الضروري، ويجعلك تنامين أقل في الليل أيضا.

وينصح الخبراء النساء الحوامل بان الاستهلاك لا يزيد عن 200 غرام من الكافيين يوميا، ونشير الى أن كوب واحد من المشروبات الغازية يحتوي على من 47-71 غراما من الكافيين.

 

- السعرات الحرارية غير صحية : عندما تشرب المياه الغازية لا تتذكر فقط أنها غير صحية ولكنها محتوى كامل من السعرات الحرارية غير الصحية والذي يفقد أي قيمة غذائية. فطفلك يحتاج الفيتامينات والمعادن لنموه، وإذا كنت تركزين على المشروبات الغازية، فلن تكوني قادرة على الحفاظ على طفلك بصحة جيدة.

 

- المشروبات الغازية تسبب الحموضة المعوية :المشروبات الغازية تؤدي إلى حرقة أثناء أشهر الحمل، فمحتوى الكافيين في المشروبات الغازية يميل إلى جعل الحرقة أكبر.

 

ما هي كمية المشروبات الغازية المثالية التي يمكن شربها خلال الحمل؟

 

ينصح الأطباء عادة بتناول وشرب فقط نحو 200 ميليغراما من المشروبات أو المأكولات التي تحتوي على الكافيين خلال اليوم الواحد. كما يؤدي شرب المشروبات الغازية إلى فقدان الجسم كمية كبيرة من الماء وخسارة بعض الفيتامينات الأساسية مثل الكالسيوم. ففي حال قررت شرب المشروبات الغازية، ننصحك أيضا التأكد من حصولك على المشروبات الصحية والمغذية في اليوم ذاته مثل الحليب والفاكهة والخضار.

 

إضافة إلى ذلك، تحتوي المشروبات الغازية على المواد الحافظة والألوان والنكهات الإصطناعية. فتعتبر هذه المواد من الأمور التي يجب عليك أن تتجنبيها وذلك من أجل سير عملية الحمل في شكل طبيعي وسليم.

 

من هنا نشير الى أنه يمكنك أن تستبدلي مشروبات المواد الغازية بمشروبات أخرى ومن بينها ماء جوز الهند وعصير الفاكهة الطازجة.؛

 

تعرفوا من خلال موقع صحتي على أفضل العصائر المفيدة للحامل:

 

ما هو أفضل عصير للمرأة الحامل؟

ما هو تأثير الشاي على الحامل؟

كيف يمكن أن يفيد اليانسون الحامل؟

 

‪ما رأيك ؟