الى كل أمّ جديدة... اليك هذه النصائح للعناية بجسم مولودك الحديث

الى كل أمّ جديدة... اليك هذه النصائح للعناية بجسم مولودك الحديث

يتميّز جسم الأطفال حديثي الولادة ببشرة رقيقة جدّاً وحساسة تحتاج الى عناية كاملة. كما تحتاج اعضاء الطفل الى نظافة يومية وانتباه لتفادي تعرّضها لمشاكل أو أمراض. فاذا كنت أمّاً جديدة ومربكة بشأن كيفية العناية بجسم مولودك؟ تابعينا في هذا المقال من موقع صحتي للاستفادة من النصائح الآتية.

 

السرّة: أوّلاً لا بدّ من أن تعتني جيّداً بسرّة مولودك، لتفادي حدوث التهابات. عقميها جيّداً، وانتبهي من الحفاظ عليها جافة خصوصاً عند استحمام الطفل. واعرفي علامات التهاب السرّة. وهي: احمرار الجلد، تغيّر لون الحبل السري، وجود ورم فيه، وسائل برائحة كريهة. اذا لاحظت مثل هذه الأعراض، استشيري الطبيب فوراً.

 

الأنف: يجب أن تبقي فتحة أنف طفلك نظيفة، لأنّ وجود أي قشرة فيها سوف تؤثر على تنفّسه. استخدمي القطنة في تنظيفها، لا أظافرك تجنّباً لجرحه. ومن الممكن استخدام الفازلين لتطرية القشرة وسهولة ازالتها. 

 

الأذن: حافظي على نظافة أذن طفلك. وانتبهي من طريقة ارضاع طفلك. لا ترضعيه عندما يكون مستلقياً، لأنّ ذلك قد يتسبب في حبس اللبن في حلقه، ومن ثم يتسرب إلى الأذن الوسطى. لذا احرصي على ارضاع مولودك في وضع مستقيم، وقومي بتنظيف الأذن الخارجية بقطعة قطن مبللة ومعصورة. وإذا لاحظت صديداً فيها استشيري الطبيب.

 

العيون: حافظي أيضاً على نظافة تلك المنطقة. واستخدمي القطن المبلل لازالة العمش. ولا تقومي بفتح عيني طفلك بالقوة لأن ذلك يعرّضها لأضرار. لاحظي حدقة عيني طفلك، ففي الأمور الطبيعية تكون بيضاء، أما إذا ظهر اصفرار فعليك استشارة الطبيب.عليك أيضاً استشارة الطبيب إذا وجدت صديداً في العين.

 

البشرة: اعتني ببشرة طفلك من خلال منتجات العناية بجسم المولود بعد الولادة. ونظفيها جيّداً ولاسيما عند الرقبة أو بين الإبطين، منعاً لتراكم الأوساخ. وجففيها جيّداً بعد الاستحمام لتفادي الفطريات والبكتيريا التي قد تسبب العديد من الأمراض الجلدية.

 

الأظافر: احرصي على قص أظافر طفلك يوماً بعد يوم خاصة في الأشهر الأولى من عمره، حتى لا يجرح نفسه. واستخدمي المقص الخاص بالأطفال الرضع أثناء النوم وبعد الاستحمام. وانتبهي من التنظيف بين الأصابع تفادياً لأي تعفن بسبب حبس الرطوبة داخل اليدين والقدمين.

 

المناطق التناسلية: عند تنظيف المنطقة التناسلية للبنات، ابدأي بالمسح من الأمام إلى الخلف. أما بالنسبة للأولاد فابدأي من منطقة أسفل الخصيتين. ولا تنظفي بفوطة واحدة من دون اعادة تبليلها بالماء والصابون. يمكنك استخدام المناديل المخصصة لذلك، ولكن لا تعتمدي عليها دوماً لأنها قد تتسبب بحدوث بعض الأمراض الجلدية.

 

اليكم من موقع صحتي نصائح عديدة للعناية بحديثي الولادة:

 

6 أسباب لنزيف الأطفال حديثي الولادة

كيف تحافظين على صحة الطفل حديث الولادة؟

اذا واجه طفلك هذه الأعراض استشيري الطبيب فوراً

‪ما رأيك ؟