اليانسون للحامل...متى يكون خطيراً؟

اليانسون للحامل... متى يكون خطيراً؟

 اليانسون للحامل

يعتبر اليانسون من بين أنواع الأعشاب التي أثبتت فعاليتها وفوائدها الصحية المتعددة. ولكن، وبما ان الحامل تبحث الحامل عن أنواع الأعشاب التي تعزز من صحة حملها ولا تضرّ بها او بجنينها، فهل من الآمن ان تشرب اليانسون خلال هذه الفترة؟

 

اليانسون للحامل

اليانسون هو مكوّن غذائي يستخدم لإضافة نكهة تشبه نكهة عرق السوس قليلاً. إنه شائع الاستخدام في الحلويات ويمكن اضافته أيضاً في الأطباق الرئيسية لتعزيز النكهة. بذور اليانسون كما تستخدم بكميات صغيرة في شاي الأعشاب والطهي آمنة بشكل عام أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية لأن التعرض منخفض نسبياً. ومع ذلك، تعتبر الزيوت الأساسية والمركزات أكثر خطورة، ويجب تجنبها بسبب المخاوف من أنها قد تؤدي إلى حدوث تقلصات.

يمكن للحوامل اللواتي يفرطن في تناول اليانسون ان يعانين من تحفيز الرحم مما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة. قد يؤدي هذا إلى فقدان الحمل في المراحل المبكرة من الحمل، وقد يتسبب في حدوث مضاعفات لحالات الحمل الأكثر تقدماً. تنطوي الولادة المبكرة على عدد من المخاطر لكل من الأم والطفل، ويجب تجنبها إن أمكن. من هنا، يُنصح بتجنب اليانسون المركز أثناء الحمل، اضافةً الى الأعشاب الأخرى المعروفة بتعزيز التقلصات.

 

فوائد اليانسون للحامل

في حال تناوله بإعتدال، اليكِ ما يوفره اليانسون لكِ من فوائد:

تعديل المزاج

تتعرّض الحامل لبعض التغييرات الهرمونية خلال الحمل، والتي من الممكن ان تزيد من شعورها بالاكتئاب. ومن المثير للاهتمام أن بعض الأبحاث قد وجدت أن اليانسون قد يساعد في علاج الاكتئاب. أظهرت إحدى الدراسات اليانسون أظهر خصائص قوية مضادة للاكتئاب وتعديل المزاج.

 

حماية ضد قرحة المعدة

قرحة المعدة هي عبارة عن خدوش تتكون في بطانة معدتك، مسببة أعراضاً مثل عسر الهضم والغثيان. على الرغم من أن العلاج التقليدي يتضمن عادةً استخدام الأدوية لتقليل إنتاج حمض المعدة، إلا أن هذه الادوية قد تشكل خطراً على صحتكِ خلال الحمل. من هنا، ووفقاً للأبحاث ان اليانسون يمكن أن يساعد في منع قرحة المعدة وتقليل الأعراض. وقد لاحظت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن اليانسون يقلل من إفراز حمض المعدة، مما يساعد على منع تكوين قرحة المعدة وحماية الخلايا من التلف.

 

توازن مستويات السكر في الدم

ان الأنثول، المكون النشط في اليانسون، قد يحافظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة عند إقرانها بنظام غذائي صحي. في دراسة استمرت 45 يوماً، ساعد الأنثول في تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم عن طريق تغيير مستويات العديد من الإنزيمات الرئيسية. عزز الأنثول أيضاً وظيفة خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين. 


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟