اليكم مواعيد اللقاحات الضرورية لاطفالكم

اليكم مواعيد اللقاحات الضرورية لاطفالكم

ان التلقيح هو أمر ضروري وأساسي، بغض النظر عن الاثار الجانبية التي يمكن يواجهها الاطفال بعد التلقيح، كارتفاع درجات الحرارة، والالم. فالقضاء على الأمراض المعدية والمميتة من أهم اهدف اللقاح. والتمكن من إلغاء بعض اللقاحات يدل على الوصول إلى الهدف المرجو، وهو القضاء على الجراثيم المسببة للمرض، كما حصل للقاح الجدري الذي أُلغي منذ سنوات، وقريباً سيتم القضاء على مرض الشلل. اليكم الجدول الزمني للقاحات التي يستوجب اعطاؤها للأطفال.

 

لقاحات جديدة على القائمة

 

تعتمد المستشفيات حالياً مبدأ إعطاء لقاح الريقان "B" بشكل روتيني، لكل الأطفال حديثي الولادة على شكل إبرة في العضل. بدأ العمل بهذا الإجراء منذ سنوات عدة، ويهدف إلى القضاء على أحد أكبر المشاكل التي تواجه الإنسان عند الكبر وهو سرطان الكبد. ويتابع هذا اللقاح بجرعات إضافية في الأشهر الأولى من عمر الطفل. كما أضيف لقاح حديث لسرطان عنق الرحم الذي يعتبر السبب الثاني لوفيات النساء بعد سرطان الثدي. ومن المتوقع أن يغير اعتماد هذا اللقاح انتشار هذا المرض. 

 

جدول اللقاحات

 

في ما يلي جدول اللقاحات الضرورية التي لا يمكن تجاوز اي منها.

 

خلال 15 يوما من موعد الميلاد: يجب ان يطعّم الطفل ضد الدرن او السل، حقنا في الجلد في أعلى الذراع الأيسر للطفل. 

 

عند إتمام الشهرين :يجب اعطاء الجرعة الأولى ضدّ شلل الأطفال، والجرعة تكون على اللسان، اضافة الى الجرعة الأولى ضد الدفتريا والتيتانوس والسعال الديكي، والجرعة الاولى من الالتهاب الكبدي "ب"، والانفلونزا البكتيرية، او الطعم الخماسي.

 

عند اتمام الأربعة أشهر: تعطى الجرعة الثانية ضد شلل الأطفال، والجرعة الثانية ضد الدفتريا والتيتانوس والسعال الديكي، والجرعة الثانية ضد الالتهاب الكبدي "ب"، والجرعة الثانية من الطعم الخماسي.

 

عند اتمام الستة أشهر: تعطى الجرعة الثالثة ضد شلل الأطفال، والجرعة الثالثة ضد الدفتريا والتيتانوس والسعال الديكي، والجرعة الثالثة ضد الالتهاب الكبدي "ب"، والجرعة الثالثة من الطعم الخماسي.

 

عند إتمام التسعة أشهر: تعطى الجرعة الرابعة ضد شلل الأطفال.

 

عند اتمام 12 شهراً: تعطى الجرعة الخامسة ضد شلل الأطفال، والجرعة الأولى ضد الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف. 

 

عند اتمام 18 شهراً: تعطى جرعة منشطة ضد شلل الأطفال، جرعة منشطة ضد الدفتريا والتيتانوس والسعال الديكي، جرعة ثانية ضد الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف.

 

وهناك تطعيمات أخرى يتناولها الطفل، منها تطعيم مكافحة نقص فيتامين A للأطفال عبر اخذ كبسولة في عمر 9 أشهر، وكبسوليتن في عمر السنة ونصف.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع عبر موقع صحتي:

 

ما هي مخاطر عدم تطعيم الأطفال؟

تعرفوا على فوائد واضرار تطعيم الانفلونزا

هل يجب تطعيم الاطفال ضد الانفلونزا؟

‪ما رأيك ؟