هل يجب تطعيم الاطفال ضد الانفلونزا؟

هل يجب تطعيم الاطفال ضد الانفلونزا؟

يعتبر تطعيم الانفلونزا للاطفال واحداً من اللقاحات التي يتم اخذه سنوياً، في بداية فصل الخريف وقبل حلول الشتاء، كونه واحد من العلاجات الفعالة جداً الى تقلل اصابة الاطفال بالانفلونزا الموسمية. فاذا كنت ممن يسعون الى اللجوء الى هذه اللقاحات لتجنيب طفلك الكثير من امراض الانفلونزا ما عليك سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

ما هو تطعيم الانفلونزا للاطفال؟

 

يقوم تطعيم الانفلونزا للاطفال على تنشيط الجهاز المناعي لدى الاطفال لكي يتمكن جسمهم من انتاج أجسام مضادة للفيروس، وبالتالي فهو يعمل على توفير الحماية الضرورية من مرض الإنفلونزا بعد حوالي أسبوعين من أخذ التطعيم. ومن هنا ينصح دوماً بتناوله بسبب التغير المستمر في أنواع الفيروسات، هذا فضلاً عن أن الأجسام المضادة في الجسم تقل بمرور الوقت وتنخفض معدلاتها بعد عام من التطعيم، لذلك يجب أخذ اللقاح سنوياً.

 

وينقسم تطعيم الانفلونزا للاطفال الى قسمين الأول يعطى بواسطة حقنة، والثاني بواسطة بخاخ أنف.

 

فوائد تطعيم الانفلونزا للاطفال

 

هناك الكثير من الفوائد لتطعيم الانفلونزا للاطفال لعل أهمها انه يمنع من إصابة الاطفال بالإنفلونزا، أو انه يجعل إصابته بالمرض أقل وطأة.

 

كما وان اللقاح يخفف من مضاعفات المرض، ويقلل فترة المرض والعلاج.

 

الا ان في المقابل، تختلف فعالية اللقاح من موسم الى آخر، فإذا كان الفيروس المنتشر في البيئة مشابهاً لفيروسات اللقاح فإن الجسم ينجح في مكافحته، أما إذا كان الفيروس المنتشر ليس من نوعية الفيروسات التي تم تحضير اللقاح منها فلا يكون فعالاً بشكل كامل.  

 

اضرار تطعيم الانفلونزا للاطفال

 

ان الفوائد العديدة لتطعيم الانفلونزا للاطفال تطغى على اضراره القليلة جداً، لا سيما وانه في الحالات النادرة جداً يوصى بعدم اخذ هذا التطعيم لا سيما اذا ما كانوا قد تعرضوا في وقت سابق الى حساسية منه، هذا اضافة الى ان اقل  من ثلث الاشخاص الذين يأخذون هذا التطعيم يعانون من احتقان في الجلد أو صداع أو حرارة بسيطة أو الغثيان لمدة يوم بعد التطعيم.

 

اقرأوا المزيد عن علاجات الانفلونزا من خلال موقع صحتي:

 

اكتشفوا معنا هذه الافكار الخاطئة عن مرض الانفلونزا

هل يضر لقاح الإنفلونزا بالحامل؟

ابتعدوا عن هذه العادات لعلاج الانفلونزا

‪ما رأيك ؟