بهذه الخطوات تتخلصين من زيادة الأملاح خلال الحمل

بهذه الخطوات تتخلصين من زيادة الأملاح خلال الحمل

املاح الجسم للحامل

من الشائع أن تظهر لدى المرأة الحامل زيادة في معدل أملاح الجسم، وذلك ليس بالمرض بل إنه عبارة عن عارض صحي بسيط، يمكن السيطرة عليه بسهولة إذا التزمت المرأة ببعض الخطوات اليومية المتعلقة بالنظام الغذائي الذي تتبعه. وفي السطور التالية نطّلع وإياك على أسباب هذه الزيادة، أعراضها وسبل التخلص منها.


ارتفاع الأملاح عند الحامل

إذا كانت المرأة الحامل غير ملتزمة بشرب الكميات الكافية من الماء، أي ما يعادل الليترين من المياه يومياً، فهي بهذه الطريقة تساهم في تراكم الأملاح في جسدها، بدلاً عن إذابتها.

من ناحية أخرى، إن عدم تناول الخضروات والفواكه الطازجة الغنية بالماء مثل الخيار والخس والخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن والأنواع الغذائية الأخرى الغنية بالبوتاسيوم والتي تساهم في طرد الأملاح من الجسم يؤدي بدوره إلى تراكم الأملاح في الجسم.

وفي المقابل، تقبل بعض النساء الحامل على تناول الأطعمة الغنية بالأملاح مثل المخللات ورقائق البطاطس والمكسرات المملحة والأطعمة الجاهزة مثل أنواع اللحوم الباردة، البرغر، الأسماك المملحة وغيرها، وهذه الأطعمة جميعها من شأنها أن تزيد من معدل الملح في الجسم.

الركود والكسل أيضاً يسببان تراكم الأملاح في الجسم، لأن الدورة الدموية في هذه الحالة تكون بطيئة، مما لا يشجع الجسم على التخلص من الأملاح المتراكمة فيه.

ما هي الأعراض؟

الأعراض التي تشعر بها المرأة الحامل في حال ارتفاع نسبة الأملاح في جسمها هي الإنتافاخ في اليدين والقدمين والوجه، نوبات الصداع، زيادة في الوزن غير مبرّرة، الألم في الكلى وعند التبوّل.

طرق العلاج

استشارة الطبيب هي الخطوة الأولى التي يجب على المرأة الحامل القيام بها إذا لاحظت وجود هذه الأعراض لديها، وهو سوف يجري لها الفحوصات اللازمة ويصف لها العلاج، كما أنه سوف يرشدها إلى أساسيات النظام الغذائي الذي عليها اتباعه. وهذه بعض الخطوات التي من شأنها أن تساعد في تخفيف معدل الأملاح في الجسم:

- الإبتعاد الكلي عن الأطعمة الجاهزة والأنواع الغذائية الغنية بالملح والتي ذكرناها في الأعلى، إضافة إلى البرتقال، المانجو، الطماطم، البروتينات الحيوانية والنباتية، الفاصولياء والفول.

- شرب ليترين من الماء يومياً لإذابة الأملاح المتراكمة في الجسم.

- التركيز على الخضروات الغنية بالماء.

- ممارسة أنواع الرياضة الآمنة خلال الحمل تحت إشراب مدرّب متخصص لتحريك الدورة الدموية  وتحفيز الجسم على التخلص من الأملاح عن طريق التعرّق.

المزيد حول غذاء الحامل في ما يلي:

‪ما رأيك ؟