تجنّبي الأطعمة التي تسبّب الغازات أثناء الحمل

تجنّبي الأطعمة التي تسبّب الغازات أثناء الحمل

تعاني بعض النساء الحوامل من ازدياد الريح أو الغازات بعد تناول أنواع معينة من الأطعمة بينما لا تحدث أية مشكلة على الإطلاق لدى البعض الآخر. إذا كنت تعانين من مشكلة تزايد الغازات، فمن الأفضل أن تبدأي في تخفيف الأطعمة التي تعدّ من المسبّبات المعروفة لهذه المشكلة. 

 

اطعمة ومشروبات تسبّب الانتفاخ


إن نسبة البكتيريا داخل القولون تختلف من شخص إلى آخر، ويعتقد البعض أن ذلك ينعكس على معدل الغازات التي يتم إخراجها. أمّا الأطعمة التي تكوّن الغازات فهي: الفول، والملفوف أي الكرنب، والقرنبيط أي أبو الزهرة، وملفوف بروكسل، والبروكلي والهليون أي الأسباراغس. تحتوي هذه الأطعمة جميعها على نوع من السكّر يسمى "الرافينوز" والذي يسبب الغازات للكثيرين.

 

ويعاني البعض من الإنتفاخ والغازات أيضاً بسبب تناول البصل، والأرضي شوكي أي الخرشوف والإجاص أي الكمثري والمشروبات الغازيّة المحلاة بسكر الفراكتوز والتي تحتوي على سعرات حرارية خالية من المغذيات إلى جانب أن ثاني أوكسيد الكربون الموجود في هذه المشروبات يضاعف مشكلة الإنتفاخ.

 

لماذا تسبّب لكم بعض المأكولات الانتفاخ؟ اكتشفوا الجواب عبر هذا الرابط

 

النشويات ومنتجات الألبان

 

 تسبّب الغازات أيضاً بعض أنواع النشويّات، مثل المعجنات والبطاطا أي البطاطس وليس الأرز. إضافة إلى بعض الأغذية الغنيّة بالألياف مثل دقيق الشوفان، والفول والكثير من أنواع الفواكه، ويرجع ذلك إلى تحلل الأطعمة المذكورة بصورة طبيعية داخل الأمعاء الغليظة. أما الإستثناء الوحيد فهو نخالة القمح، والتي تمرّ في جهازك الهضمي من دون أن تتحلل ولذلك يعتبر دقيق القمح الخيار الأفضل إذا كنت تعانين من الإمساك وتحتاجين إلى استهلاك مزيد من الألياف، أو إذا كان بطنك مليئاً بالغازات.


أما بالنسبة للذين لا يحتمل جهازهم الهضمي مادة اللاكتوز، فإن منتجات الألبان، الزبادي أو الروب، تسبّب لهم الريح. فإذا كنت من هذه الفئة، لن يفرز جسمك كميّة كافية من مادة اللاكتيز، أو خميرة سكّر اللبن وهو الأنزيم المسؤول عن تحلل اللاكتوز أي السكر الموجود في منتجات الألبان. لذلك في حال قمت باستهلاك الكثير من الحليب أي اللبن أو تناولت المثلجات ستشعرين بالإنتفاخ. وإذا كان احتمال جهازك الهضمي لمادة اللاكتوز ضعيفاً جداً، فأنت ستكونوين على علم بذلك قبل الحمل لأن هذه المنتجات تسبّب لك عادة الإسهال وتؤلم المعدة. 


أما إذا كانت درجة احتمال جهازك الهضمي لهذه المادة متوسّطة، وقد لا تعلمين هذه المعلومة عن نفسك، فقد تشعرين ببعض المشكلات خلال فترة الحمل لو أكثرت من استهلاك منتجات الألبان بصورة كبيرة. إذا كانت هذه المسألة تؤرقك، في إمكانك تناول الألبان الخالية من مادة اللاكتوز أو استبدالها بحليب الصويا المتوفر في معظم محلات السوبرماركت.


أخيراً، قد يريحك تجنب الأطعمة الدسمة أو المقليّة حتى وإن كانت لا تسبّب لك الغازات، لأنها تشعرك بالإمتلاء إذ تخفّف سرعة عمليّة الهضم.

 

اليكم ابرز الاطعمة التي تسيء الى معدتكم عند تناولها على العشاء

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟