تعرفي على افضل واسوأ المشروبات لطفلك

تعرفي على افضل واسوأ المشروبات لطفلك

تقع الامهات في حيرة دائماً في اختيار الغذاء المناسب لأولادهم ان كان في الطعام او المشروبات. فليست كل المشروبات تناسب طفلك، وهنا نتحدث عن الطفل من عمر السنة وما فوق لان الاطفال الرضّع تحت عمر ٦ اشهر يشربون فقط حليب او لبن الام او الحليب الاصطناعي. لذا يقدّم موقع صحتي لائحة بافضل واسوأ المشروبات لولدك لتتعرفي على الأنواع الصحية والأنواع التي لا يجب استهلاكها بكثرة او حتى تجنبها والسبب وراء ذلك. 

 

المشروبات الغازية خطيرة جداً على الاسنان

 

الماء

من الجيد دائماً شرب الماء النظيف. فهو يرطّب الجسم، ويساعد على تعديل حرارة الجسم، ويقي من الاصابة بالامساك والتهابات المجاري البولية. يحقّق الماء جميع هذه الفوائد من دون ان يضيف سعرات حرارية او سكرا الى نظام طفلك الغذائي.

 

مشروبات الحليب او اللبن

بعدما يبلغ طفلك عامه الاول، يجب ان يتناول ٣٥٠ مللتر على الاقل من حليب البقر يومياً. سيزوّده بالبروتين، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفيتامينات ب١٢ وب٢ (ريبوفلافين). واذا امتنع طفلك عن شرب الحليب، قدّمي حصتين من الاطعمة الغنية بالكالسيوم. شجّعي صغيرك على شرب الحليب مع مخفوق الحليب، وسموثي حليب اللوز. تحدثي الى طبيبة طفلك لتنصحك باقراص فيتامينات تمزجينها مع الحليب. 

 

مشروبات الحليب المصنّعة ومشتقاتها

تتكوّن معظم هذه المنتجات من نفس المواد الغذائية الموجودة في الحليب، لكن البعض منها قد يكون مدعّماً بفيتامين د. لذا، اقرأي لائحة المكوّنات اذا كنت تشترين مجموعة معلّبة. يصنع البعض منها من بكتيريا حيّة مصنّعة تساعد على الهضم وتحمي الجسم من بكتيريا الامعاء المضرّة. مع ذلك، قد لا توجد كمية كافية من البكتيريا في الحصة الواحدة لتشكّل فرقا في صحة طفلك. وتحتوي المنتجات المنكّهة على سكر مضاف. وعليك التأكد من تاريخ الصلاحية وتعليمات التخزين، وخصوصاً في الطقس الحار والرطب.

 

أفضل المشروبات لمرحلة ما بعد الولادة

 

عصير الفواكه

يعتبر عصير الفاكهة طريقة مقبولة لتقديم حصة من الفواكه يومياً، لكن الفاكهة الكاملة هي الافضل. يفتقر العصير الى الالياف ويحتوي على كمية أقل من بعض المواد المغذية مقارنة بالفاكهة الكاملة. كما يشعر الاطفال بالامتلاء من العصير بدل تناول الاطعمة الصحية. 

 

عصير الخضار

قد تكون هذه العصائر طريقة تساعد الطفل المتذّمر في الطعام على اخذ حصة من الخضار يوميا. يعتبر عصير الجزر والطماطم من العصائر المفضلة لدى الصغار. 

 

شراب الليمون الغازي

ان شراب الليمون الغازي مصدر جيد لفيتامين سي، والذي يساعد على امتصاص الحديد. كما هو مشروب منعش جدا في الحرّ، خاصة اذا اضفت له القليل من النعناع. غير ان شراب الليمون الغازي قد يكون غنيا بالسكر، خاصة اذا اشتريته من السوق. 

 

الشاي

يحتوي الشاي العادي على مواد مضادة للاكسدة، وهي مفيدة. غير ان الشاي يحتوي ايضاً على الكافيين. خلال موسم الشتاء، ربما لا يؤذي اعطاء طفلك حوالي ربع كوب من الشاي في اليوم بشرط الا يكون شديد التخمير. واضيفي القليل من الحليب لمزيد من الفوائد الغذائية. 

 

الماء بالنكهات او المضاف اليه النكهات

يحتوي الماء بالنكهات (المنبهّات والشراب او غيرها من المكثّفات المذابة في الماء) او بودرة العصائر على مكوّنات لا يحتاجها طفلك (السكر والمحليات الاصطناعية) او انه يحصل اصلاً على كميات كافية من الفيتامينات. وقد تحتوي هذه الانواع من المشروبات على مواد اضافية يمكن ان تكون مؤذية (الكافيين، والنكهات الاصطناعية والالوان).

 

اليكم كل مخاطر الاسراف في تناول المشروبات الغازية

 

مشروبات الطاقة

لا تحتوي هذه المنتجات على اي قيمة غذائية. وتشتمل غالبية مشروبات الطاقة على كميات كبيرة من الكافيين الى جانب السكر والمحليات الاصطناعية. ويحتوي البعض منها على أعشاب ومواد اضافية قد لا تكون امنة للاطفال.

 

المياه الغازية والصودا

لا توجد اية قيمة غذائية في المياه الغازية. فمعظم الماركات التجارية منها تضع السكر والمحليات الاصطناعية. كما تجدين في البعض منها مادة الكافيين. ولا تعتبر اي من هذه المكوّنات جيدة لطفلك.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟