هكذا يمكنكم تعويد الطفل على النوم بمفرده

هكذا يمكنكم تعويد الطفل على النوم بمفرده

من الممكن أن يعتاد الطفل منذ ولادته على تشارك الغرفة مع والديه وعند قرار نقله الى غرفته سيواجه الطرفان مشكلة في الموضوع. ونحن أردنا اليوم من خلال موقع صحتي ان نقدم لكم بعض النصائح حول كيفية تعويد الطفل على النوم بمفرده في غرفته.

 

- كخطوة أولى لتعويد الطفل على النوم بمفرده يجب أن تبدأ الأم بوضعه في سريره في عمر صغير أي باكراً وهو رضيع فلا يمكنه أن ينهض ليبحث عنها، ومن هنا تكون هذه الخطوة الأولى والمفتتحة لتنظيم نوم الطفل في غرفته بمفرده من دون أحد الوالدين أو الأشقاء.

 

- إن كان الطفل في عمر متقدم أي أنه لم يعد رضيعاً، على الأم أن تضعه في غرفة منفصلة وتشجعه على النوم بمفرده فتحاول إفهامه أنه أصبح كبيراً وعليه أن ينام بغرفة تخصه وتحوي أغراضه وألعابه وهي ملكه وحده.

 

- بحال كان الطفل معتاداً على تواجد الأم بجانبه عند النوم فلا يمكنها عندئذ أن تضعه فوراً في غرفة بمفرده وتبتعد عنه لأن هذا الأمر سيشكل حزناً كبيراً لدى الطفل وسيرتد عليه بطريقة عكسية. لذلك إن كان الطفل معتاداً على تواجد الأم بجانبه فعليها أن تنام بقربه في الفترة الأولى من الانتقال الى الغرفة الجديدة ومن ثم تجلس على كرسي مجاور وبعدها على كرسي بجوار الغرفة وهكذا تعوده على ابتعادها عنه.

 

- إن كان الطفل معتاداً منذ الولادة على النوم مع والديه في الغرفة فيجب أن يتم فصله عنهما تدريجياً وليس على الفور، لأن هذا الأمر صعب بالنسبة اليه ويجب مساعدته على التأقلم به وعلى الأم أن تكون صبورة في هذه الخطوة التي تطبقها لأن النتيجة لن تكون سريعة وفورية بل يجب أن تتعامل مع الطفل بطريقة هادئة وستصل الى الهدف الذي تسعى وراءه. وبالطبع من الممكن ان تتفق الأم مع طفلها على نظام مكافآت يحظى بها بحال بدأ ينام في غرفته بمفرده.

 

يقدم لكم موقع صحتي طرق عديدة لتدريب الطفل على النوم:

 

إليك بعض النصائح المفيدة لتعديل نوم طفلك

كيف يمكن تنظيم نوم الطفل التوأم؟

هذه هي طرق تدريب الطفل على النوم في سريره

‪ما رأيك ؟