نصائح لفطام سهل

نصائح لفطام سهل

مرحلة الفطام من اصعب المراحل اتي تواجه الام مع طفلها نظرا لتعلّقه بالثدي، فالرضاعة من الثدي يعتبرها متعة بالنسبة اليه. قد تختلف هذه العملية بين طفل وآخر، فالبعض يتكيّفون بسهولة والبعض الاخر يجعل الامر اكثر صعوبة لرفضه اخذ الزجاجة. العملية قد تأخذ وقتا إذا حاولت ان تفطمي طفلك قبل ان يكون جاهزاً.  اذا كان طفلك من هذا النوع فاليك من موقع صحتي بعض الطرق التي تسهّل عليك فطام طفلك.



الزجاجة: ان الوقت المناسب لفطام طفلك يعود لك. وينصح الأطباء بأن أفضل وسيلة لتجعلي طفلك يتقبّل زجاجة الحليب هي أن يعطيها له شخص آخر غيرك. وقد تجد بعض الأمهات أن إعطاء الطفل الزجاجة عندما يكون جائعاً جداً وسيلة ناجعة.

 إذا قررتي التوقف نهائياً عن الرضاعة الطبيعية، يجب أن تنتظري حتى يعتاد الطفل جيدا على استخدام الزجاجة حتى لا يقلب حياتك الى كابوس. والمهم أن تفعلي ذلك بالتدريج وليس دفعة واحدة. 

 

استخدام الكوب: اذا كان طفلك اكبر سنّا، يمكنك ان تعلّميه استخدام الكوب، من دون ان توقفي الرضاعة الى ان يعتاد تدريجيا ويتعلّم مشك الكوب بمهارة، وعادة يكون ذلك في عمر السنة. يمكن أن تبدأي باعطائه الحليب الصناعي، او العصير المخفف بالماء، أو الماء.

 

نصائح عامة للفطام

 

قللي تدريجياً عدد مرات الرضاعة الى ان تصلي الى مرة واحدة في اليوم.

 

- من الأفضل أن تنتظري مرحلة وعي الطفل وفهمه للامور حتى تشرحي له أنه كبر وحان الوقت للإقلاع عن الرضاعة 

-كوني حاسمة، فإذا توقفت عن إرضاعه مرة لا تتراجعي بعدها 

- قد يجد الطفل صعوبة في التخلي عن الرضاعة قبل النوم، فحاولي هنا تغيير العادة كاعطائه حماما دافئا للاسترخاء او المشي به في عربته الخاصة أو هزه في الفراش أو الكرسي الهزاز او الغناء له
- تقليل الوقت المخصص للرضاعة فإذا كانت عشرين دقيقة، اجعليها عشر دقائق حتى لو لم يشبع الطفل، واستعيضي عن ذلك بالمأكولات أو الحليب الصناعي

-إحضار الألعاب والهدايا لتشتيت انتباه الطفل عن الرضاعة

 

وسعوا معلوماتكم حول موضوع فطام الطفل من خلال موقع صحتي:

 

نصائح عملية لفطام طفلك

حليب الأمّ يحمي الطفل من الربو

نصائح غذائية ضرورية لفطام طفلكِ

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟