نصائح للمرأة الحامل لتخطي صعوبة الشهر الأول ومخاطره

نصائح للمرأة الحامل لتخطي صعوبة الشهر الأول ومخاطره

يشمل الحمل في الشهر الاول بطبيعة الحال اول اربعة اسابيع، والمفاجأة الكبرى أنه في الاسبوعين الاولين لا يكون هناك جنينا اصلا، فالإخصاب يحدث بعد حوالي اسبوعين من الحيض الاخير، اما الاسبوع الرابع من الحمل عندما ينقطع الحيض، هو الوقت الذي يمكنك فيه ان تعرفي فيه على وجه اليقين ما اذا كنت حاملا ام لا، لذلك يوصى بشراء اختبار الحمل المنزلي لمعرفة الجواب الاكيد، او الانتظار لاسبوع اضافي اخر واجراء فحص لدى الطبيب النسائي الخاص بك. أما الاختبار الاكثر موثوقية  للحمل في الشهر الاول هو اختبار الدم الذي يفحص وجود هرمون الحمل BHCG وكميته في الدم. 

ومع نهاية الاسبوع الرابع يكون حجم الجنين في داخلك لا يتعدى 2 - 3.5 ملليمتر فقط. 

 

وخلال الشهر الاول من الحمل على المرأة أن تكون ملمة بكافة تفاصيل الحمل حيث أن المخاطر في هذا الشهر كثيرة واهمها الاجهاض، لذلك سوف نحاول ان نعرفك على كل ما يخص الحمل في الشهر الاول واعراضه وكذلك مخاطره.

 

أعراض الحمل الأولى

 

أعراض الحمل في الشهر الاول كثيرة ومتعددة نعرفك على أبرزها لمرحلة حمل آمنة وسليمة:

 

- غثيان الصباح 

الغثيان بصفة عامة وفي الصباح على وجه الخصوص من أعراض الحمل في الشهر الاول وخلال ال20 اسبوع الاولى من الحمل وهو من أول علامات الحمل ظهورا فحوالي 80% من النساء يعانين من الغثيان خلال الشهور الثلاث الاولى من الحمل، ولذلك اذا لم تخضعي لاختبار الحمل بعد ولكن تشعرين بغثيان شديد خاصة فى الصباح فمن الممكن ان تكون من اعراض الحمل في الشهر الاول.

 

- كبر الثديين دليل على الحمل 

منذ اللحظة التى يحدث فيها يحدث اضطرابات هرمونية عنيفة تساعد فى تثبيت الحمل وتهيئة الجسم لاستقبال الجنين، ولذلك من أهم أعراض الحمل فى الشهر الاول كبر حجم الثديين والشعور بثقل وألم بهم، والشعور أنهم منتفخين وهذا ناتج عن زيادة إنتاج هرموني البروجسترون والاستروجين في الجسم.

 

- الشعور بالتعب والخمول

الإحساس بالتعب والارهاق والرغبة في النوم وعدم القدرة على فعل أي نشاط من أهم أعراض الحمل في الشهر الاول وحتى بداية الثلث الثاني من الحمل وهو شيء ناتج عن اضطراب الهرمونات فى الجسم.

 

مخاطر الحمل في الشهر الاول 

 

من أكبر مخاطر الحمل في الشهر الاول أنه لا يكون ثابت فيكون عرضة للاجهاض بشكل سريع وسهل الى جانب ذلك أنه لايتم اكتشاف الحمل الا بعد مرور أسبوعين من الحمل في لشهر الاول ولذلك فإن أكبر المخاطر تكمن في:

 

- التعرض للمواد الكيميائية يؤدي الى الإجهاض أو تشوهات الجنين

التعرض للمواد الكيميائة من الأمور الخطيرة أثناء الحمل في الشهر الاول وطوال شهور الحمل ولكن خطورتها الاكبر تكون أثناء بدء الحمل لأنها تؤثر على صحة الحامل وكذلك على استمرار الحمل، ولذلك فان التعرض الى صبغات الشعر أو مواد التجعيد وكذلك التعرض الى التدخين سواء الايجابي او السلبي اثناء الحمل في الشهر الأول يمكن ان يتسبب فى الاجهاض أو شذوذ في انقسامات الجنين مما ينتج عنه تشوهات الأجنة.

 

- النزيف يؤشر الى إجهاض أو حمل خارج الرحم

يشكل النزيف واحد من أكبر مخاطر الحمل في الشهر الاول حيث أن كثيرا ما نجد تساؤلات حول الحمل في الشهر الاول ونزول الدم وهل هذا أمر طبيعي أم أنه شيء يستدعي القلق، واحيانا لا تكون المرأة تعلم أنها حامل فتعتقد أن هذا الدم ناتج عن دورتها الشهرية.

مع الإشارة الى أنه من الممكن أن يحدث نزول لبعض قطرات الدم أثناء الحمل في الشهر الاول خاصة خلال الأسبوع الثاني والثالث من الحمل، وهذا ناتج عن عملية زرع البويضة الملقحة فى جدار الرحم وانقسامها وهذا لايدعي للقلق مطلقا، ولكن اذا كانت كمية الدم كبيرة واستمرت لعدة ايام مع وجود ألم حول البطن فان هذا النزيف يعد من أكبر مخاطر الحمل في الشهر الاول ما يستدعي إستشارة الطبيب على الفور للتخوف من حدوث اجهاض مبكر او حمل خارج الرحم.

 

- ارتفاع درجة الحرارة مؤشر غير طبيعي للحمل في الشهر الأول

إن إرتفاع درجة الحرارة من أعراض الحمل غير الطبيعية في الشهر الاول والتى تستدعي القلق ويمكن أن تنتج من عملية الحمل فى حد ذاتها أو بسبب إلتهاب المسالك البولية الذىي يشكل خطرا كبيرا على الحمل في الشهر الاول لانه من الممكن أن يتسبب فى الاجهاض ولذلك اذا كان ارتفاع درجة الحرارة كبير ولعدة ايام فيجب استشارة الطبيب.

 

 نصائح للحامل فى شهرها الاول

 

بمجرد الشعور بأن الدورة الشهرية قد تأخرت وقبل عمل اختبار الحمل يجب القيام بعدة إحتياطات ونصائح لضمان صحة الام والجنين أثناء الحمل في الشهر الاول  وهي:

 

- تناول طعام صحى ومتوازن وغنى بالعناصر الغذائية حيث ان الجسم يكون بحاجة الى طاقة اثناء الحمل في الشهر الاول فحتى اذا كنتي تشعرين بغثيان وعدم رغبة فى تناول الطعام يجب الحصول على غذاء متوازن اثناء الحمل في الشهر الاول وفى كل شهور الحمل.

 

- تجنب عدد من الأطعمة بمجدر ان تشعرى ان الدورة الشهرية قد تأخرت لانه مع حدوث الحمل في الشهر الاول يمكن ان تتسبب هذه الاطعمة اما فى الاجهاض او تشوهات الجنين ومن اهم الاطعمة التى يجب تجنبها الاطعمة المصنعة وكذلك المأكولات البحرية والاطعمة الحارة واللحوم النيئة والبيض النيئ، وكذلك يجب خلال الحمل في الشهر الاول تجنب تناول بعض الفاكهة مثل الاناناس والبابايا لانهم يتسببون فى تقلصات الرحم التى يمكن أن تؤدى الى عدم تثبيت البويضة الملقحة وعدم حدوث الحمل.

 

- خلال الحمل في الشهر الاول سوف تشعرين بتعب وإرهاق وأنك غير قادرة على القيام بمهامك اليومية العادية ولذلك بمجرد ان تتأخر دورتك الشهرية ويكون لديك شكوك بإحتمال حدوث حمل يحب الإلتزام بالراحة وتجنب القيام بأي مجهود شاق وذلك لان الحمل في الشهر الأول يكون ضعيف للغاية ومن الممكن لأي مجهود أن يتسبب فى الاجهاض.

 

-  يخضع أمر السفر بالطائرة للمرأة الحامل الى الطبيب المختص حيث تختلف كل حالة حمل عن الاخرى ولا يستطيع أحد أن يأخذ هذا القرار سوى الطبيب الذي يتابع حالة الحمل في الشهر الاول بالتفصيل.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

ماذا ستشعرين في الشهر الاول من الحمل؟

كيف يكون النمو الطبيعي للرضيع في الشهر الأول؟

بحال الحمل إحذري هذه المشاكل الصحية

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟