كيف تتعاملين مع مشكلة رفض طفلك للرضاعة؟

كيف تتعاملين مع مشكلة رفض طفلك للرضاعة؟

قد تواجه الكثير من الأمهات مشكلة مع أطفالهن الرضع بخاصة حين يكون الطفل ما زال في عمر صغير جداً ويحتاج الى حليب أمه الذي يكون غذائه الوحيد في هذه المرحلة العمرية، فيرفض هذا الطفل رفضاً قاطعاً الرضاعة من صدر أمه. في هذا الموضوع من موقع صحتي سنبحث في مشكلة رفض الطفل للرضاعة ومحاولة إيجاد بعض الحلول لهذه المشكلة.

 

أسباب رفض الطفل للرضاعة

 

تتكاثر الأسباب وتتنوع في هذا المجال لأن الحالات عدة فقد يتوقف الطفل عن الرضاعة ويرفضها بسبب معاناة من آلام في اللثة أو من أي مرض ىخر يسبب له الكثير من الإنزعاجات، قد يكون السبب مرض الإنفلونزا أو نزلة برد تمنعه من التنفس بشكل طبيعي ما قد يسبب له الإزعاج أثناء الرضاعة فيرفضها بشكل قاطع، قد يكون أيضاً ألم الأذنين أو العيوب الخلقية الموجودة في الفم من الأسباب التي يرفض الطفل الرضاعة بسببها. أما لناحية الأم فقد يكون ضعف إفراز اللبن أو تغير رائحة جسمك إن لناحية صابون الاستحمام أو المعطر المستخدم أو تغيير في طعم الحليب سبباً كافياً لرفض الطفل الرضاعة.

 

حلول لمعالجة مشكلة رفض الطفل للرضاعة

 

يجب على الأم ضخ الحليب من ثدييها قبل البدء بإرضاع الطفل وذلك كي لا يمل الطفل من الضخ البطيء للحليب، والتأكد من أن الطفل لا يعاني من اي مشاكل في تنفسه أو أي انسداد في الأنف لأن هذا قد يمنعع من الرضاعة بشكل طبيعي ومن القدرة على التنفس.

 

من المحبذ أن تقوم الأم بإرضاع طفلها بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة فيكون الطفل هادئاً ويقوم بالرضاعة بشكل أفضل، هذا ومن الجيد الإكثار من المرات التي ترضع الام طفلها بها الى جانب تناول الأطعمة التي تساعد الام على در الحليب الوفير لرضيعها.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

رضعوا أطفالكم لمنع السمنة عنهم

الرضاعة الطبيعية... للحفاظ على صحّة طفلك طوال حياته

هل يحصل طفلك على كفايته من حليب الرضاعة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟