زيت السمك آمن في الحمل... ولكن بشروط!

زيت السمك آمن في الحمل... ولكن بشروط!

الحمل هو أكثر الفترات حساسية لدى المرأة، حيث يجب عليها أن تكون متيقّظة ومدركة لفوائد كل ما يدخل ضمن نظامها الغذائي، من طعام وشراب وأدوية وغير ذلك. من هنا ترى النساء الحوامل يسألون عن كل كبيرة وصغيرة في ما يخص الغذاء، خوفاً من تناول أي شيء من الممكن أن يكون مضراً للجنين.

 

زيت السمك خلال الحمل

 

زيت السمك هو من العناصر المهمة بالنسبة إلى المرأة الحامل لأنه يساهم بشكل فعال في نمو دماغ الجنين وعينيه، ولكن من الضروري أن تقوم الأم باستشارة الطبيب قبل أخذ أي نوع من الأدوية أو المكملات الغذائية، لأنه هو الوحيد الذي بإمكانه أن يحدد إذا كان الحامل بحاجة إلى هذا النوع من الفيتامينات أو لا، كما أنه يحدد لها الكمية ونوع المكمل الذي يمكنها أخذه.

 

فالجدير بالذكر أن مكملات زيت السمك هي على نوعين، الأول مصنوع من جسم الأسماك، وتناوله آمن خلال الحمل، أما النوع الثاني فهو مصنوع من كبد السمك، والإفراط بتناوله يمكن أن يشكل خطراً على نمو الجنين.

 

النوعان يحتويان كميات من الأوميغا 3، ولكن النوع الثاني أي زيت كبد السمك، يحتوي على نسبة عالية من الفيتامين A على شكل ريتينول، وهذه المادة قد تؤذي الطفل إذا تناولتها الحامل طوال فترة الحمل.

 

لذلك لا يُفترض بالمرأة الحامل أن تتخذ قرار تناول مكملات زيت السمك من دون استشارة الطبيب باعتبار أنها مفيدة، بل أن تلتزم بتعليمات طبيبها إلى أقصى حد في هذه المرحلة الحساسة.

 

ومن ناحية أخرى، يمكن لا يجد الطبيب في بعض الأحيان حاجة إلى تناول المرأة الحامل لمكملات زيت السمك، وأن بطلب منها تناول ثلاث وجبات من الأسماك الزيتية أسبوعياٍ للحصول على كمية الأوميغا 3 التي تحتاجها، إضافة إلى البروتينات والمعادن التي لن تحصل عليها من مكملات زيت السمك.

 

فوائد زيت السمك للحامل والجنين

 

يساهم زيت السمك في حماية الأم من مشكلة الإكتئاب ما بعد الولادة، كما أنه يمنحها جرعة من القوة والحيوية.

 

أما بالنسبة إلى الجنين، فقد أثبتت الدراسات أن زيت السمك من شأنه أن يساعد على تثبيت الحمل ويحمي من الإجهاض، كما أنه يحمي من الولادة المبكرة، ويُكسب الجنين وزناً صحياً وقوة. إضافة إلى ذلك، يساهم زيت السمك في نمو دماغ وعينيّ الجنين، ويحميه من أمراض الجهاز التنفسي التي يمكن أن تصيبه بعد الولادة مباشرة.

 

المزيد حول الفيتامينات الضرورية في الحمل:

 

ما هي أكثر 6 مكملات غذائية تحتاج إليها الحامل؟

هل تعرفين ما هي الفوائد التي يمنحك إياها الفيتامين A خلال الحمل؟

7 فيتامينات أساسيّة للحماية من تشوّهات الاجنة

‪ما رأيك ؟