قص أظافر طفلك ... مهمة أسهل مما كنت تتخلي!

قص أظافر طفلك ... مهمة أسهل مما كنت تتخلي!

تكون أظافر الأطفال حديثي الولادة طويلة وسريعة النمو، ما قد يقلقك من احتمال أن يخدش طفلك وجهه بها خلال الأسابيع الأولى من عمره عندما لا يستطيع السيطرة على حركاته، فلذلك يستحسن الحفاظ على أظافر طفلك نظيفة وقصيرة لتجنب الخدوش. أظافر أيدي الأطفال الرضع تنمو بسرعة لدرجة أنك قد تضطرين إلى تقليمها أكثر من مرة في الأسبوع، أما أظافر قدميه فتنمو ببطء أكثر، لذا قد تحتاجين إلى تقليمها بضع مرات فقط في الشهر، مع الإشارة الى أنه من الطبيعي أن تتقوس أظافر أقدام الأطفال حديثي الولادة وفقا لشكل أصابع القدمين، ويرجع ذلك جزئيا لطراوتها الشديدة ورقتها في البداية، وقريبا ستصبح أظافر طفلك أكثر صلابة وثباتا وبدون حواف. 

مع ذلك، من الصعب معرفة أي جزء من نمو الظفر لا يزال ملتصقا بالجلد، وسينزف هذا الطرف إذا تعمقت بتقليم أظافره وعندها قد يصبح الظفر عرضة للالتهاب. لذا حاولي إيجاد وسيلة لتقصير أظافر طفلك تشعرين معها بالراحة والثقة.

 

قص أظافر الطفل عند بلوغه حوالي الشهرين من العمر

عندما يبلغ طفلك حوالي ثمانية أسابيع من العمر تقسو أظافره قليلا وتصبح أكثر صلابة، حينها يمكنك تقليمها، لكن قومي بالأمر بحذر شديد. إذا تسببت عن غير قصد بجرح في جلد طفلك، فحاولي ألا تقلقي. ضعي بلطف قطعة نظيفة من القطن المبلل على منطقة الجرح واضغطي عليها قليلا وسيتوقف النزيف في وقت قريب.

 

كيف تقليمين أظافر طفلك من دون أن تؤذيه

قد يكون مجرد تقشير طرف الظفر أسهل طريقة لتقليم أظافر طفلك. تكون أظافر الطفل من الليونة بحيث يسهل إزالة الزائد منها. خلافا لذلك، تستطيعين شراء مقص تقليم أظافر الأطفال بزاوية منحنية غير حادة. كما يمكنك أيضا استخدام مبرد الأظافر لبرد وتنعيم أظافر طفلك بلطف لكون برد الأظافر يعتبر أكثر طريقة آمنة للقيام بذلك في الأسابيع الأولى قبل أن تصبح أظافر طفلك صلبة. كما يمكن أيضا أن يرتب المبرد الأظافر ويزيل أية حواف خشنة بعد القص.

 

إذا أردت تقليم أظافر طفلك باستخدام مقص أظافر الطفل أو أداة تقليم الأظافر، عليك القيام بذلك بعناية. احرصي على إبعاد الجلد الموجود أسفل الظفر عنه حتى لا يتأذى طفلك، وثبتي يده جيدا وأنت تقلمين أظافره.

 

حاولي قص أظافر طفلك أثناء نومه

قد يصبح قص الأظافر أسهل إذا قام شخصان بالغان بالمهمة. سيمسك أحدكما بالطفل لمنعه من كثرة الحركة والتلوي والالتفاف في حين يقوم الآخر بتقليم أظافره.  ويمكنك محاولة القيام بالمسألة أثناء رضاعته أو نومه لأنه سيكون حينها أكثر هدوءا. عندما تقصرين أظافر يدي طفلك، قصي الأظافر حول منحنى أصابع اليد.

أظافر قدميه قصيها بشكل مستقيم، ولكن لا تجعليها قصيرة جدا. لا تقصي أبداً جانب ظفر قدمه لأنه قد يؤدي إلى إصابته بالظفر الناشب أو الغارز. لا تقصي جوانب ظفره بشدة لأن الظفر قد ينغرز في اللحم فيحدث التهاب.

 

لا تقضمي أظافر طفلك بفمك!

من غير الجيد قضم أظافر طفلك لإبقائها قصيرة لأن هذه الطريقة يمكن أن تدخل الجراثيم من فمك عبر أية خدوش أو جروح صغيرة جدا قد تكون على إصبع طفلك وتسبب له التهابا. كما أنك لن تستطيعي رؤية ما تقومين به، وستجدين أن إصبع طفلك صغيرة جدا مقارنة بأسنانك!

 

يقدم لكم موقع صحتي كيفية العناية بنظافة طفلكم من خلال الروابط التالية: 

 

لماذا تلتهب السرّة؟ وكيف يمكن علاجها؟

كيف تعتنين بسرّة طفلك بعد الولادة؟

اسباب ستدفعكم لتجنب تقبيل المواليد

‪ما رأيك ؟