طفلك مصاب بالحساسية الصدرية؟ اليك ما يجب ان تفعليه

طفلك مصاب بالحساسية الصدرية؟ اليك ما يجب ان تفعليه

الحساسية الصدرية عند الاطفال او ما يسمّى بالربو، هي التهاب مزمن يصيب الجهاز التنفسي مما يؤدي الى ضيق بالممرات الهوائية، وبالتالي الى ظهور اعراض حساسية الصدر. ومعظم حالات ربو الأطفال تخفّ لديهم الى حدّ كبير عند سن البلوغ، إلا أن عنصر الاستعداد يظل موجوداً رغم اختفاء الأعراض. فما هي العوامل التي تتسبب بالحساسية؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟ الجواب في هذا المقال من موقع صحتي.

 

اسباب الحساسية الصدرية

 

تُعدّ حساسية الأطفال من الأمراض المنتشرة بكثرة، نظراً للتقلبات المناخية المصاحبة للتقلبات الجوية بفصل الشتاء والذي تكثر معه الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا. ويعتبر العامل الوراثي من الاسباب الرئيسية للحساسية الصدرية عند الأطفال. وقد يرث الطفل من أحد والديه الاستعداد للحساسية. أما العامل البيئي فيأتي بالدرجة الثانية. وان أخطر مسببات الحساسية هو التلوث الذي زادت نسبته بدرجة كبيرة. ‏‏ويؤدي التعرّض المستمر لمهيجات الجهاز التنفسى كتراب المنزل، والبق المنزلي، وفراء القطط والكلاب، والتدخين، الى ضيق بالممرات الهوائية، وزيادة تفاعلية الشعب الهوائية، مما يتسبب بتكرار ظهور الاعراض وزيادة حدتها. وتزداد حدة هذا المرض في الشتاء والربيع. 

 

 

اعراض الحساسية الصدرية عند الاطفال

 

الاصابة بسعال وأزيز في الصدر، والشعور بالتعب والارهاق من أي مجهود‏، مما يؤثر على قدرة الطفل على النوم‏،‏ فيصاب بالأرق. وقد تحدث للطفل المصاب بالحساسية الصدرية نوبات متكررة من الصفير الصدري، وعدم القدرة على التنفس، وضيق وكمد بالصدر مع كحة أثناء الليل أو عند طلوع الفجر.

 

علاج الحساسية الصدرية

 

تعتبر البخاخات هي العلاج الأساسي لحساسية الأنف والصدر لاحتوائها الكورتيزون الموضعي الموسع للشعب الهوائية، كما يمكن استخدام مضادات الهستامين. ومن المهم جدا أن تتصف غرفة نوم الطفل المصاب بالحساسية، بخلوّها من كل محسسات أو مثيرات الحساسية، بحيث يجب ألا تحتوي على ألعاب محشوة أو ذات شعر ويجب ألا يوجد فيها عطور او ملطفات للجو أو البخور وان تكون بعيدة عن أماكن وجود الحيوانات أو التدخين. ويجب ان تتأكد الأم أن مرشحات التكييف الموجودة بغرفة الطفل نظيفة وتنظف دوريا. واذا كان الطفل مصابا بحساسية غبار المنزل، يجب على الأم تنظيف وتهوئة الفراش يوميا، وأن تكون الأرضية من السيراميك أو الفينيل وتغطى الوسائد ومراتب السرير بالنايلون أو القماش غير النفاذ.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الحساسية الصدرية من خلال موقع صحتي:

 

ما هو علاج حساسية الانف عند الاطفال؟

حساسية الصدر

ما يجب أن تعرفوه عن اعراض الحساسية الصدرية

‪ما رأيك ؟