ودعي بهذه الخطوات التهاب الحفاضات الذي يزعج طفلك

ودعي بهذه الخطوات التهاب الحفاضات الذي يزعج طفلك

جميع الاطفال يعانون من الالتهاب والطفح الجلدي نتيجة الحفاضات، وهو يتفاوت من الاحمرار الخفيف الى القروح المؤلمة على البطن والارداف، وداخل الطيات بين الفخذين. ويزداد ظهور التهابات الحفاظات عند الاطفال الذين يأخذون مضادات حيوية، والذين بدأوا بأكل الطعام بدلا من حليب الأم، والأكثر شيوعا هو حدوث ذلك عند الأطفال الذين تترك الحفاضات المبلولة عليهم لفترات طويلة يتركون مبلولين. 

 

وإذا كان طفلك مصابا بتسلخ الحفاض سيبدو الجزء الذي يغطيه الحفاض من بشرته متوهجا وأحمر اللون، وقد يصيب التسلخ منطقة الأعضاء التناسلية أو ثنايا الفخذ والمؤخرة، وقد تبدو المنطقة المصابة إما جافة أو رطبة وربما تبدو لامعة أو تظهر فيها البثور أحيانا. 

 

أسباب تسلخ الحفاض: بلل الحفاض وإحتكاكه بالبشرة لفترات طويلة

 

السبب الرئيسي لتسلخ الحفاض هو البلل بسبب احتكاك بشرة طفلك بالبول والبراز في الحفاض. فالطفل يتبول كثيرا عدة مرات في اليوم، وقد يكون برازا رخوا، لذلك وعلى الرغم من الحفاضات ذات القدرة الفائقة على الامتصاص قد تخلف بعض البلل على بشرة طفلك الجديدة الحساسة، ما يؤدي إلى إعاقة عمل بشرة طفلك باعتبارها حاجزا فيعرضها أكثر للتهيج. 

 

وفي حال ترك الطفل في حفاض متسخ لفترة طويلة، سيصبح عرضة للإصابة بتسلخ الحفاض. مع ذلك، قد يصيب أيضا الأطفال ذات البشرة الحساسة بشكل خاص، وقد يكون للتفاعل الناتج عن اختلاط البول والبراز معا في الحفاض تأثيرا سيئا على بشرة طفلك، كما أن إصابة طفلك بالإسهال قد تجعله أكثر عرضة لتسلخ الحفاض لأن البراز ينتشر على مساحة أكبر ويكون رخوا أكثر من البراز العادي. 

 

وأحيانا قد يحدث تسلخ الحفاض لأسباب أخرى، فقد يعاني طفلك من حساسية ضد المنتجات التي لامست بشرته، وتسمى هذه الحالة التهاب الجلد التحسسي، والذي يندر أن يصاب به الأطفال. ربما يظهر التهاب الجلد التحسسي بسبب استخدام ماركة تجارية تختلف عن نوع الحفاض الذي اعتدت استخدامه لطفلك، أو نوع جديد من مستحضرات التنظيف أو الفوط المبللة الخاصة بالطفل. وأحيانا يكون السبب واضحا لأن التسلخ يحدث مباشرة بعد انتقالك إلى منتج جديد.

‪ما رأيك ؟