كيف أتعامل مع طفلي كثير البكاء؟

كيف أتعامل مع طفلي كثير البكاء؟

إذا كان طفلك كثير البكاء لأتفه الأسباب ويستمر في البكاء لفترة طويلة ومتواصلة، تعرّفي معنا إلى كيفيّة التعامل معه.

 

ماذا يعني البكاء دون سبب أو لسبب تافه؟

 

في أول عامين من عمر الطفل يكون البكاء هو وسيلة التعبير عن الجوع أو الحر أو الضيق أو الرغبة في تبديل الملابس أو ربما حتى الاشتياق عند غياب الأم والأب. لكن بعد تمام العام الثاني يكتسب الطفل أدوات تعبيرية مختلفة مثل الكلام وغيره ويصبح لديه شخصية أكثر استقلالًا، لذلك فإن استمرار الطفل على حل مشكلاته بالبكاء بعد عمر العامين يُعد مشكلة سلوكيّة يجب تقويمها.

 

اسباب عديدة تؤدي الى مغص الرضيع... اكتشفيها معنا!

 

إن استسلام الأبوين وتساهلهما مع بكاء الطفل وغضبه غير المبرر ليس مقبولًا على الإطلاق لأنهما بذلك إما يتسببان في تدليله وإفساده أو يتسببان في ضعف شخصية الصغير وعدم إكسابه القدرة على مواجهة الصعاب. وفي هذه الحالة يصبح السبب الحقيقي وراء بكاء الصغير أحد سببين لا ثالث لهما الأول هو ابتزاز الصغير لأبويه أو ضعفه أمام أي مشكلة يواجهها وهكذا فإن تجنيبه ضغوط الحياة العاديّة التي يعانيها كل الأطفال في عمره ليس حلًا وفي الحالتين فإن الأبوين يسيئان بذلك لطفلهما من حيث لا يدريان. وتختلف نوبات الغضب من طفل لآخر ومن وقت لآخر فهي إما نُواح أو تذمّر أو شكوى أو بكاء أو كتم النفس، أو قد يرتمي الطفل أرضًا أو ينزوي غاضباً.

 

كيف تتصرفين إذا كان طفلك يبتزك بالبكاء؟  

 

- إذا كان البكاء لابتزازك لتغيير موقفك في رفض طلب يطلبه فلا تـرضخـي لابتـزازه، ولا تتنازلي مهما كانت الأسباب ومهما زاد بكاؤه أو طال لأن ذلك هو أول ما يرسخ لديه أن البكاء هو الوسيلة الأنجح.

- عندما يعلن عن رفضه أو ضيقه بطريقة غير البكاء والزن عليك أن تكافئيه بالمدح والعناق والقبلات بينكما أولًا ويجب أن تتحدثي عن سلوكه المحمود أمام الآخرين ايضاً.

- أطلبي منه عند البكاء الدخول لغرفته والتفكير في سبب البكاء وتهدئة نفسه ثم ليأتي إليك بعدها لتتفاوضا.

- إشرحي له كيف يجب أن يطلب الطلب أو أن يرفض شيئًا لا يرغبه أو أن يفاوضك في ما يريد بطريقة جيدة تناسب عمره وأن البكاء دون سبب هو للأطفال.

 

اكتشفي طريقة علاج امساك الرضع

 

- إذا رفضت شيئًا رفضًا قاطعًا ولك أسبابك فعليك أن تجدي له البديل فإن رفضت مشاهدته للتلفاز لأن التلفاز يجب ألا تتعدى فترة مشاهدته ساعتين مثلًا وقد انتهت الساعتان، أو لأن البرنامج المعروض غير مناسب له، فعليك أن تجدي له البديل مثل الرسم والتلوين والاستماع إلى الموسيقى وغير ذلك.

- لا تضغطي عليه بطلباتك وتطالبيه بأكثر من مقدرته كأن تجبريه على الدّرس وهو متعب وغير ذلك.

- لا تتوتري أو تبادليه الصراخ فيزداد بكاؤه بل اتركيه يبكي واتركي أنت الغرفة إن استطعت، ولكن تابعيه خاصة لو كان في عمر صغير أو كانت نوبات غضبه عارمة حتى لا يجرح نفسه أو يخرب شيئاً.

- كوني حازمة وتعلمي سلوكيات بعينها لتصل إليه رسالتك بالحزم وعدم التردد. انظري في عينيه مباشرة وعلى مستوى نظره أي اجلسيه أمامك أو على رجليك. أطلبي الطلب مرة واحدة فقط بحزم وأظهري ضيقك إن لم ينفذ. أظهري تعبير الضيق والاستغراب من سلوك الطفل لتصل له الرسالة عن التصرف الصحيح.

- لا تظني أبدًا أن بكاء الطفل سلوك عادي بل يجب أن يوضع في مساره الصحيح.

 

لا تسرفوا في تدليل اطفالكم... والا!

‪ما رأيك ؟