كيف تتعاملين مع الطفل ذات الشفّة المشقوقة؟

كيف تتعاملين مع الطفل ذات الشفّة المشقوقة؟

الشفّة المشقوقة أو المعروفة بالشفة الأرنبية، هي حالة تكون فيها الشفة العليا فيها شق أو ثغرة غالباً ما تصل إلى فتحة الأنف. والحلق المشقوق عبارة عن فتحة في سقف الفم تصل إلى قناة الأنف. ويولد طفل واحد من أصل كل ۸٠٠، بشفة مشقوقة أو حلق مشقوق أو بالاثنين معاً.

 

الأعراض

 

كثيراً ما يجد الطفل الرضيع المصاب بهذه الحالة صعوبة في المصّ، وقد يغص بالطعام أو يتقيأ لأنّ الطعام يدخل في أنفه. وفي العادة، تكون رضاعة الثدي هي أفضل طريقة لإطعام هؤلاء الأطفال.

 

كيفية إطعام الطفل المصاب

 

ضعي حلمة الثدي في عمق الفم بحيث يتدفق الحليب على كعب لسان الطفل. ولتجنب الغص، أطعمي الطفل وهو جالس ورأسه مائل بعض الشيء إلى الأمام. قد تحتاج الأم أحياناً إلى أخذ الحليب من ثدييها بعصرهما، ثم إعطاء الحليب لإبنها بواسطة ملعقة.

 

تابعي مراحل نمو نظر الطفل لكي تستكشفي اي مشاكل قبل الولادة

 

العلاج 

 

يمكن تصحيح هذه العيوب بواسطة الجراحة، نظراً لأنها تحسّن كثيراً مظهر الطفل وقدرته على الأكل والكلام. والعمر الأنسب لإجراء الجراحة هو بين ٤ و٦ أشهر بالنسبة للشفة، وفي حوالي الشهر ۱۸ بالنسبة للحلق. وتحضيراً للجراحة يجب على الأهل مطّ الشفة المشوهة تكراراً، بحيث يلتقي الجانبان في الوسط.

وحتّى بعد إصلاح الشفة والحلق بنجاح، كثيراً ما تظهر على الطفل مشاكل في النطق. ويجب على العائلة أن تشجّع الطفل بلطف، على النطق بأوضح ما يمكن. وقد تساعده على ذلك تمارين الشفة واللسان. أمّا الطفل الذي لا يمكن إجراء الجراحة له فقد يحتاج إلى تعلم لغة الإشارة مستخدماً يديه لمساعدة الناس على فهمه.

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟