كيف تكون حركة الجنين خلال الشهر السابع؟

كيف تكون حركة الجنين خلال الشهر السابع؟

 حركة الجنين في الشهر السابع

عند دخولك الثلث الأخير من الحمل، وخصوصاً الشهر السابع، ستلاحظين الكثير من التغيرات التي تطال جسمك، كما أنك سوف تكسبين المزيد من الوزن. إن هذا الوزن الزائد ضروري للحفاظ على حمل صحي، وقد تشعرين أيضاً أن المساحة في بطنك باتت ضيقة جداً، فكيف يمكن ان يتحرك طفلك المتنامي في بطنك؟

 

حركة الجنين في الشهر السابع

خلال الشهر السابع من الحمل، وعلى الرغم من كبر حجم الطفل المتنامي في بطنك، لا يزال لديه مساحة كافية للتحرك.  من المستحسن أن تتابعي عدد ركلات طفلك الذي لم يولد بعد من الشهر السادس من الحمل، كوسيلة للتأكد من أنه بخير. كل يوم، قومي بتسجيل المدة التي يستغرقها طفلك ليقوم بعمل 10 ركلات أو لفات. يجب أن تلاحظي بما لا يقل عن 10 حركات في غضون ساعتين، أو ما يعادل 3 ركلات في غضون نصف ساعة.

قد تبدئين في ملاحظة طول أكبر للوقت الذي يستغرقه الطفل عادةً للقيام بعدد معين من الحركات. إذا لاحظت أنه تأخر كثيراً في القيام بأي ركلة فمن الضروري أن تستشيري الطبيب.

ليست الركلات واللكمات هي الحركة الوحيدة التي ربما تشعرين بها في الشهر السابع. هل أحسست بالرفرفة الصغيرة في بعض الأحيان من التشنجات اللاإرادية الخافتة ولكن الإيقاعية؟ من المحتمل أن يكون لدى الطفل حالة طبيعية تماماً من الفواق. (إن عدم وجودها أمر طبيعي تماماً أيضاً). اعلمي أن الفواقات لا تسبب نفس الانزعاج عند الأطفال، داخل أو خارج الرحم، كما يحدث في البالغين.

 

زيارات طبية في الشهر السابع من الحمل

هذا الشهر، سوف تزورين الطبيب مرة واحدة كل أسبوعين. ستكون زياراتك الطبية مماثلة للأشهر السابقة، سيفحص الطبيب ما يلي:

- الوزن

- ضغط الدم

- البول

- نبضات الجنين

- ارتفاع الجزء العلوي من الرحم

- حجم وشكل الرحم

- حجم وموضع الجنين

- تورم الكاحلين والقدمين، خاصة إذا كان مصحوباً بصداع أو تغيرات بصرية أو ألم في البطن، مما قد يكون علامة على ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل.

 

لقراءة المزيد حول حركة الجنين إضغطوا على الروابط التالية:

هل يتحرّك الجنين في الشهر الثالث من الحمل؟

الجنين لا يتحرّك في الشهر الثامن... علامَ يدلّ ذلك؟

لماذا يركل الجنين بطن أمّه بقوّة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟