كيف تواجهين سلس البول بعد الولادة؟

كيف تواجهين سلس البول بعد الولادة؟

احد المشاكل التي تترافق مع الحمل والولادة، مشكلة سلسل البول التي تعاني منها معظم السيدات والتي تسبب لهن الانزعاج. فما هو سلسل البول؟ وكيف يمكن التخلص منه؟ سنحاول الاجابة عن ذلك في هذا المقال من موقع صحتي. 

 

ما هو سلس البول؟

 

سلس البول، هو عبارة عن تسرّب البول من المثانة اثناء الحمل ويستمر بعد الولادة. بحيث تتمدد عضلات الحوض أثناء فترة الحمل، وهنا قد تجد المرأة  صعوبة بالغة في التحكم بمجرى البول وابقائه تحت السيطرة. وهذا بدوره يتسبب في حدوث تسرب للبول بين الحين والآخر. وفي معظم الأحيان، يميل إجهاد السلس البولي إلى الاختفاء في أغلب حالات النساء بعد الولادة. ومع ذلك، فإن احتمالات معاناة عدد قليل من النساء من المشكلة ذاتها لأسابيع بعد الولادة كبيرة. 

 

وتستغرق عودة عضلات قاع الحوض إلى تماسكها ومرونتها الطبيعية عند معظم النساء حوالى ثلاثة أشهر بعد الولادة، ومن ثم يتحسن سلس البول، أما إذا استمر سلس البول إلى ما بعد ستة أشهر، فيجب استشارة الطبيب. وإذا ما تركت الحالة من دون علاج، قد تصبح مشكلة طويلة الأمد.

 

اسباب سلس البول بعد الولادة 

 

هناك أسباب عدة وراء معاناة العديد من النساء من سلس البول بعد الولادة. ابرزها:

 

- السمنة المفرطة.

- التدخين.

- الولادة الطبيعية.

- استخدام ملقط جراحي اثناء الولادة الطبيعية.

- الاستعداد الوراثي في التاريخ العائلي.

- الدفع لفترات طويلة أثناء الولادة الطبيعية.

- الولادات المتكررة للام.

 

طرق للتخلص من سلسل البول

 

هناك بعض الطرق التي يمكن تطبيقها للتحكم بسلس البول بعد الولادة، ومنها تمارين كيجل وهي تمارين معروفة بتقوية عضلات الحوض. كما تتوفر أدوية لمعالجة المشكلة. ويمكن الأخذ بعين الاعتبار البدائل الجراحية إذا كان سلس البول شديدا. ولتفادي الاحراج في الاماكن العامة يمكنك استخدام الفوط الصحية. الى جانب ذلك، عليك التبول عندما تشعرين بالحاجة لان بحالتك تلك لن يكون بمقدورك الضغط على المثانة لمنع تسرب البول.

 

وتفيد بعض الدراسات أن تقليل الكافيين يساعد بشكل كبير في التعامل مع سلس البول.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

كيف أتأقلم مع السلس البولي؟

ما هي أسباب سلس البول؟

إن كنت تعانون من احتباس البول اليكم طرق معالجته

‪ما رأيك ؟