كيف ينمو طفلي من شهر الى سنة؟

كيف ينمو طفلي من شهر الى سنة؟

يظهر الطفل في مرحلة الطفولة أكثر التطورات في حياته فخلال السنة الاولى يتطور الطفل في كل شيء ويبدأ بالاستجابة الى بيئته ويتأقلم معها ويحاول أن ينظم ويغير في الوظائف والقدرات ليصبح انساناً صغيراً كاملاً والاهل في هذه المرحلة لا يستطيعان تحديد أهداف الطفل كالطول المطلوب وأن يصل الى الوزن المحدد والقدرات التي يجب أن تكون لديه فهذه الامور يتميز بها عن غيره على الاهل ان يشعروا بارتياح وأن يمنحوا الطفل العطف والاهتمام لكي يستطيع هذا الطفل ان ينمو بهدوء.

 

مراحل نمو الطفل شهراً بعد شهر

 

- في الشهر الاول يزيد بين 60 و 90 غرام وينام من 15 الى 16 ساعة وتكون حساسية عيون الطفل للضوء ضعيفة ويستجيب للاصوات المفاجئة إما بالسكوت وإما بالبكاء.

 

- في الشهر الثاني يزيد ايضاً ما بين 60 و90 غرام وينام أقل خلال اليوم وأكثر خلال الليل ويركز بصره على بعد 15 سم يبتسم عند مداعبته ويبكي باستمرار لتلبية حاجاته.

 

- في الشهر الثالث ايضاً يزيد ما بين 60و90 غرام وينام لمدة خمسة عشر ساعة وينام من 5 الى 6 ساعات متواصلة في الليل وفي هذا الشهر يستطيع ان يرفع رأسه بمقدار 45 درجة عند وضعه على بطنه ويتابع وجهاً مألوفاً ويركز النظر على كل ما هو امام عينيه.

 

- في الشهر الرابع يزيد ما بين 54 و50 غرام وينام لمدة خمسة عشر ساعة في الليل والنهار وفي هذا الشهر يمكن أن نجلس الطفل مستنداً على الوسادات حتى يتعود وايضاً يمكنه ان يرى درجات مختلفة لنفس اللون ويضحك بصوت عالي.

 

- في الشهر الخامس  يزيد من 54 و 55 غرام ينام في الليل من 6 الى 8 ساعات وعند وضعه على بطنه يرفع رأسه 90 درجة ويستند على ذراعيه ويمكنه ان يرى الفراشة.

 

- في الشهر السادس يزيد مثل الشهر الخامس وتطول مدة نومه في الليل ويزحف او يقف مستنداً يستطيع تحديد اماكن الاشياء.

 

- في السابع يزيد من 50 الى 55 غرام ينام من 6 الى 11 ليلاً يقف لمدة اطول بقليل لكن مستنداً يعرف كيف يلفت انتباهك.

 

- وفي الاشهر الباقية يأكل ويشرب ويقترب من مرحلة المشي بمساعدتك طبعاً وتحت ارشادات طبيب الاطفال المختص.

 

اقراوا المزيد عن مراحل نمو الطفل من خلال موقع صحتي:

 

 تأخر نمو الطفل مشكلة قد تواجهكم... تعرفوا على أعراضها وطرق الوقاية منها 

كيف يتطور نمو طفلك في الشهر الرابع؟

هذا هو الفرق بين نمو البنت ونمو الصبي

‪ما رأيك ؟