لفٌطام طفلك عن الرضاعة... لا تهملي هذه الخطوات الأساسية!

لفٌطام طفلك عن الرضاعة... لا تهملي هذه الخطوات الأساسية!

يعتبر طفلك مفطوماً عندما يتوقف عن الرضاعة ويحصل على جميع تغذيته من مصادر أخرى غير ثدييكِ. على الرغم من أن الأطفال الرضع يفطمون أيضًا من الزجاجة، فإن المصطلح يشير عادة إلى متى يتوقف الطفل عن الرضاعة الطبيعية.

 

لا يشير الفطام بالضرورة إلى نهاية العلاقة الحميمة التي أنشأتها الأم وطفلها من خلال الرضاعة الطبيعية ولكن تعني أنه قد انتقل إلى طريقة مختلفة من التغذية.

 

طريقة فطام الطفل من الرضاعة

 

طبّقي هذه النصائح لفُطام طفلك وتوقعي أن تكون صعبة في البداية خصوصاً أنه سيبكي كثيراً ولن يتقبّل الامر ولكن مع الوقت سوف يعتاد على الأمر.

 

تخطي وجبة الرضاعة

 

عليكِ أن تبدئي بتخطي وجبات الرضاعة تدريجياً وان تستبدليها بزجاجةٍ من الحليب. قد يكون نوع الحليب ذلك المستخرج من ثدييك، أو الحليب الاصطناعي أو حليب البقر الكامل (إذا كان عمر طفلك لا يقل عن سنة واحدة).

إن تخفيض وجبات التغذية الواحدة تلو الأخرى على مدى أسابيع يمنح طفلك وقتًا للتعوّد على الأمر. كما يتناقص إدرار حليبك بالتدريج بهذه الطريقة، دون أن يتسبب بأيّ احتقان أو التهاب.

 

تقصير وقت الرضاعة

 

 ابدئي بتقصير مدة رضاعة طفلك من ثدييكِ، فمثلاً إذا كان يرضع لمدة 10 دقائق يمكنك جعلها 5.

اعتماداً على عمره، قومي بإطعام طفلك وجبة خفيفة بعد تناوله حليب ثدييكِ تتضمّن عصير التفاح غير المحلى أو كوب من الحليب. (قد لا يكون بعض الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر جاهزين للمواد الصلبة). الطعام الصلب مكمّل لحليب الثدي حتى يبلغ طفلك السنة من عمره.

 

بعض الحيل المفيدة

 

لتخفيف انتقال طفلك إلى زجاجة الحليب، جرّبي وضع بضع قطرات من حليب الثدي على شفتيه أو لسانه قبل أن تنزلق حلمة الزجاجة إلى فمه. يمكنك أيضًا محاولة إعطائه كمية صغيرة من حليب الثدي في زجاجة بعد ساعتين من الرضاعة الطبيعية، ولكن قبل أن يشعر بالجوع ويبدأ بالبكاء.

 

لقراءة المزيد عن تربية الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

 

3 طرق لعقاب الطفل لا تؤذي نفسيته!

كيف يجب تربية الطفل في عامه الأول؟

التعامل مع الاطفال... فنّ يجب ان تتقنوه!

 

 

‪ما رأيك ؟