لماذا تنسى الحامل كثيراً في فترة الحمل؟

لماذا تنسى الحامل كثيراً في فترة الحمل؟

تلاحظ العديد من النساء في خلال الأشهر التسعة من الحمل، أنها فاقدة للذاكرة وغير قادرة على التركيز وان مهاراتها الذهنية في تراجع مستمر قد دون أن تكون مدركة في كثير من الأوقات أن الحمل والتغييرات التي يشهدها جسمها في خلال الأشهر التسعة هي من الأمور التي تؤدي الى حدوث هذه الاضطرابات. وللتعرّف أكثر على تأثير الحمل على دماغ المرأة ما عليكن سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

تأثير الحمل على دماغ المرأة

 

تشير العديد من الدراسات الى ان الكثير من التغييرات الايجابية واللافتة في دماغ الأم قد تحدث للحامل منذ المراحل الأولى للحمل، وقد تستمر معها الى فترات طويلة حتى بعد الولادة. ومن هنا أجريت العديد من الدراسات حول هذا الأمر وتبيّن ان أن المادة الرمادية في الدماغ تزايدت بشكل ملحوظ لدى النساء بعد مرور 3 أشهر على إنجابهنّ، مقارنة باللواتي أنجبن منذ 4 أسابيع فقط. ولعلّ هذه التغيّرات تكون قد حصلت في مواضع لافتة من الدماغ، والتي ترتبط إجمالاً بتنظيم العواطف، غرائز البقاء وإفراز الهرمونات.

 

وتمّ ربط هذه التغيرات بشعور الأم الإيجابي تجاه طفلها، فهذا الأمر يساعدها على الإستيقاظ مرّات عدّة في خلال الليل على صوت بكاء طفلها، من دون الشعور بالإحباط الشديد. وهذا ما يؤكد قدرة الدماغ على التأقلم بشكل تلقائي ليجعل تجربة الأمومة أكثر عاطفية لدى المرأة، وذلك لتحمّل المصاعب الناجمة عنها مثل الحرمان من النوم والتعب الجسدي والنفسي.

 

الاّ انه وفي فترة الحمل، فان التغييرات الهرمونية التي يشهدها جسم المرأة قد يؤثر بشكل سلبي على قدرة العقل على التذكر والتأقلم بشكل سريع مع الأجواء المحيطة ومن هنا يتم الملاحظة أن المرأة الحامل تعطي وقتاً اكبر للتركيز وتحتاج الى تدوين كل الأمور منعاً للنسيان.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن حياة المرأة الحامل:

 

4 أسباب أساسية لحدوث الحمل المفاجئ

لماذا تتعرْض الحامل لسكري الحمل خصوصاً في الشهر السابع؟

الثلث الثاني من الحمل... مرحلة دقيقة للأم والجنين!

‪ما رأيك ؟