ما هو الوقت الأنسب لختان الاطفال الذكور؟

ما هو الوقت الأنسب لختان الاطفال الذكور؟

سحر الزرزور
في أي عمر يختن الطفل

عند ولادة الطفل الذكر، يمكن أن يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية بسيطة للطفل وتسمى الختان عند طلب الأهل ذلك، وهذه العملية هي عبارة عن إزالة الجلد الذي يغطي طرف العضو الذكري. لكن من أكثر الأسئلة التي يطرحها الأهل: ما هو الوقت المناسب لأجراء عملية الختان للأطفال الذكور؟ تابعوا هذا الموضوع من موقع صحتي للحصول على المعلومات.


ما هو الوقت المناسب لإجراء عملية الختان؟

انّ الأسبوع الأول بعد ولادة الطفل هو الوقت الأنسب لإجراء عملية الختان للذكور، وذلك لأن الطفل في هذه الفترة لا يشعر بحدة الألم كالأوقات الأخرى، بسبب عدم اكتمال نمو مراكز الإحساس لدى الأطفال.

من جهة أخرى من المستحسن اجراء العملية الأسبوع الأول وذلك لتجنب حدوث النزيف الدموي لدى الرضيع. وينصح الأطباء، اذ لم يستطيعوا الأهل اخضاع الطفل للعملية في الأسبوع الأول، أن ينتظروا حتى بلوغه الأربعين يوماً لإجرائها، لكن كما ذكرنا أعلاه من المستحسن أن تتم في الأسبوع الأول. وطبعاً، فانّ الطبيب المتابع للطفل يُعتبر المرجع الاساسيّ في هذا المجال، وهو الذي يحدّد امكانية اجراء العملية وتوقيتها.


كيف تتم العناية بالطفل بعد اجراء عملية الختان؟

بعد اجراء العملية على الأم اتباع بعض الإجراءات وهي كالتالي:

-عدم إزالة الغيار المعقم الموضوع على الجرح قبل مرور 24 ساعة من العملية، وعند ازالته يجب استخدام الماء الدافئ.

- بعد كل تبوّل، على الأم غسل العضو الذكري بالمياه الدافئة وذلك لمدة 4 أيام.

- تجنّب استخدام الشامبو ووسائل التنظيف المليئة بالمواد الكيمائية لأنها قد تؤلم الطفل.

- تجنّب ارتداء الطفل الملابس والحفاضات الضيقة وذلك لعدم احتكاكها بمكان الجرح وتسبيب الام له.

- اذا كان الطفل شديد البكاء وشعرت الام بانزعاج على وجهه، فلا داعي للقلق لأنه أمر طبيعي وخاصةً عند التبول سيشعر الطفل بألم، لذا ممكن استخدام المسكنات اللازمة التي يصفها الطبيب خلال يومين بعد عملية الختان.

اذ لاحظتِ أي أعراض غريبة أو بكاء حاد من قبل طفلك لفترة طويلة بعد اجراء العملية، من المستحسن استشارة وزيارة الطبيب المختص.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن صحة طفلك اضغطي على الروابط التالية:

ما هو العمر المثالي لإخضاع طفلي الى الختان؟

عمليّة ختان الذكور... فوائدها أكبر من مخاطرها!

طرق بسيطة للعناية بطفلك بعد الختان

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟