كيف تختارين أفضل حليب صناعي لطفلكِ؟

كيف تختارين أفضل حليب صناعي لطفلكِ؟

سحر الزرزور
اختيار الحليب الصناعي للطفل

انّ الرضاعة الطبيعية هي السبيل الأساسيّ لتوفير التغذية الصحيّة والمتكاملة للطفل الرضيع. لكن في العديد من الحالات، يمكن للأمّ ألا تكون قادرة على ارضاع طفلها، لذا تبحث عن أفضل حليب صناعيّ يمكن أن توفّره له. ورغم أنّ الحليب الصناعي الذي يُباع في الصيدليات يعدّ ليكون مطابقاً لقوانين منظمة الأدوية والأغذية العالمية، هناك بعض المعايير التي يجب التنبّه لها، ونكشفها تالياً.

 

كيفية اختيار حليب الأطفال

تخضع محتويات الحليب الصناعي الذي يُباع في الصيدليات لفحص ورقابة مؤسسات دولية، ويتمّ التأكد من توفّر شروط محددة ومنها ان تكون محتويات الحليب الصناعي مشابهة الى حدّ كبير من تركيبة حليب الأم ليعتمد ترخيصه لارضاع الطفل بالإضافة إلى تحديد الحد الأدنى والأعلى من العناصر الغذائية مثل كمية الحديد والبروتين والدهون .

ولكن ما يجب معرفته أنّه لا يوجد حليب مناسب لجميع الأطفال، ولا يمكن لأي حليب أن نصنّفه بأنه الأفضل٬ فلكلّ جسم طبيعته المختلفة في تقبّل الحليب او رفضه. لذا يمكن أن يضطر الأهل لتجربة أكثر من نوع حليب قبل ايجاد المناسب لطفلهم.

 

أسس اختيار حليب الاطفال

عند اختيار اي حليب مجفّف للأطفال يجب اتباع القواعد التالية:

- اختاروا حليباً مدعمّاً بالحديد.

- اسألوا الطبيب المتابع لطفلكم حول ما ينصح به بعد الولادة في حال عدم امكانية توفير الرضاعة الطبيعية، أو بالتكامل معها. فهو يكون قد اطّلع على الحالة الصحيّة للطفل ويستطيع تحديد الأنسب له.

- بعد البدء باعطاء الحليب، اذا كان الطفل يشعر بالانزعاج، مصاباً بالإسهال أو الامساك، تكلّموا مباشرة مع الطبيب المتابع لكي يحدّد لكم نوع حليب آخر يمكن أن يكون حتّى من العلامة نفسها لكن تركيبته مختلفة.

- ليس الحليب الاغلى ثمناً هو الافضل دائماً، فمن المهم ان يكون هناك تكامل بين النوعية والسعر ليكون الحليب الافضل لطفلك وللميزانية المحددة ايضاً.

- لا تعطوا طفلكم الرضيع أبداً حليب الأبقار فهو غير مناسب الا بعد تجاوز عمر السنة.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

اقرأوا المزيد عن فوائد الحليب من خلال الروابط التالية:

احذروا الحليب غير المبستر!

الحليب المجفف أو الطازج... أيهما الأفضل؟

الحليب.. عنصر غذائي لا يمكن الإستغناء عنه أبدًا!
 

‪ما رأيك ؟