ما هو سبب التفاف الحبل السري حول الجنين؟

ما هو سبب التفاف الحبل السري حول الجنين؟

غالباً ما يشغل موضوع التفاف حبل السرة حول الجنين بال الأمهات الحوامل، وها الإلتفاف يمكن أن يحصل خلال الحمل أو خلال الولادة. في السطور التالية نعرّفك على الحبل السري ونطلعك على أسباب التفافه حول الجنين، كما ونشرح لك متى يكون هذا الأمر خطيراً.

 

الحبل السري

 

الحبل السري هو الأداة المسؤولة عن إيصال الغذاء والأوكسيجين والدم إلى الجنين والتخلص من فضلاته من خلال جسم الأم، ولهذه الغايات، يحتوي الحبل السري وريداً وظيفته نقل الفضلات من جسم الطفل إلى المشيمة ومنها إلى جسم الأم الذي يتخلص منها، وشريانين يقوم أحدهما بنقل الدم المحمل بالأوكسيجين إلى الجنين، بينما يزوّده الشريان الثاني بالغذاء.

 

في العاة لا يزيد طوله عن 50 سنتيمتراً خلال الحمل الكامل ويتم قطعه عند الولادة لتبدأ الأعضاء الحيوية عند المولود بالعمل، ونقصد بذلك القلب والرئتين ولكلى والكبد وغيرها. بعد 10 أيام تسقط بقايا الحبل السري لتبقى السرة مكانه.

 

التفاف الحبل السري حول الجنين

 

من أكثر الأمور التي تثير قلق الأمهات خلال الحمل هو أن يبقى الحبل السري ملتفاً حول الجنين وبالتحديد حول عنقه حتى الولادة. خلال الحمل، من الطبيعي أن يحصل هذا الإلتفاف ولكنه في المبدأ لا يشكل خطراً كبيراً على الجنين طالما هذا الأخير يتحرك بشكل طبيعي، وقلبه ينبض على إيقاع منتظم.

 

لذلك من المهم متابعة حالة الجنين ونموه بشكل مستمر في الأشهر الأخيرة من الحمل. والجدير بالذكر أن التفاف الحبل السري حول الجنين خلال الولادة هي حالة تحصل بمعدل 20% من الولادات الطبيعية ولكنها لا تشكل خطراً جسيماً في أكثر الأحوال.

 

 

أسباب التفاف الحبل السري حول الجنين

 

السبب الرئيسي والوحيد لالتفاف الحبل السري حول الجنين هو حركة الجنين داخل الرحم، ولا شيء آخر. يتم اكتشاف ذلك من خلال فحص الجنين بالموجات فوق الصوتية، ومراقبة الجنين وحركته ونبضات قلبه عن كثب خلال الفترة الأخيرة من الحمل وقبل الولادة مباشرة، والطبيب في هذه الحالة باستطاعته تقدير مدى خطورة الوضع، فيقرر إذا ما كانت المرأة بحاجة إلى ولادة قيصرية لتفادي خطر التفاف الحبل السري حول عنق الطفل عند الولادة والتسبب له بالاختناق أو قطع الأوكسيجين عن المخ لثوانٍ ما قد ينتج عنه أضرار صحية للمولود.

 

إقرئي المزيد عن الاهتمام بالحبل السري:

 

متى يبدأ جنينك بالتغذي منك عن طريق الحبل السري؟

طرق بسيطة للعناية بالحبل السري لمولودك

ما هي مخاطر طول الحبل السري او قصره؟

 

 

‪ما رأيك ؟