ما هي أضرار شرب الرضاعة فارغة؟

ما هي أضرار شرب الرضاعة فارغة؟

أضرار شرب الرضاعة فارغة

تعتبر الرضاعة من بين أهم مصادر الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة لصحة الطفل. من هنا، فإن الرضاعة من الزجاجة لا مفرّ منها، إن كانت تحتوي على حليباً اصطناعياً أو حليب الام الذي قامت بسحبه من ثدييها في وقتٍ سابق. ولكن، ما هي أضرار شرب الرضاعة فارغة؟ هل من الممكن أن يؤثر ذلك على صحة الطفل؟

 

أضرار شرب الرضاعة فارغة

- إن شرب الرضاعة فارغة يمكن أن يسبب دخول الهواء إلى معدة الطفل، ما يشكّل بدوره نوعاً من الغازات الذي يؤدي إلى إنزعاج الطفل، إنتفاخ وآلام بطنه. فالغازات تزعج الطفل بشكلٍ كبيرٍ، ويمكن أن تكون سبب رفضه النوم وتناول الحليب أو الطعام المعدّ له، مع الإستمرار في البكاء.

- كما أن شرب الرضاعة فارغة يمكن أن يضرّ بصحة أسنان الطفل.  من هنا، تجنبي السماح لطفلك الذي يرضع من الزجاجة الفارغة وأن يبقيها في فمه اثناء النوم. يمكن أن تؤذي بقايا الحليب لثّة الطفل وأسنانه وتسبب تجاويف في أسنان الحليب. يمكن أن يعاني الطفل من مخاطر أخرى من وجود زجاجة في السرير دون إشرافكِ مثل الإختناق. اتخذي بعض الاحتياطات واتركي طفلك يشرب الزجاجة فقط تحت إشرافكِ، وقومي بإزالتها من فمه عندما تصبح فارغة.

 

بعض النصائح

- أثناء الرضاعة من الزجاجة، من المهم ان تدعمي رأس طفلك بذراعك، وبزاوية 45 درجة حتى لا يبتلع الكثير من الهواء.

- تعقيم الزجاجات والحلمات مهمٌ جداً في كلّ مرة يتناول الطفل الحليب. فالتعقيم بالماء الساخنة يساعد على قتل البكتيريا، وتنظيفها تماماً وجعلها بالتالي آمنة لصحة الطفل.

- عدم الاحتفاظ بالرضاعة لوقتٍ طويلٍ ومن ثمّ تقديمها للطفل. فهذا الأمر يمكن أن يسبب اضراراً في جهازه الهضمي. من هنا، لا يجب أن تبقى الرضاعة أكثر من ساعة في درجة حرارة الغرفة، بل من المهم التخلص منها وتحضير أخرى جديدة.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟