ما هي الأعراض الشائعة التي يمكن ان تلاحظيها في الثلث الأول من الحمل؟

ما هي الأعراض الشائعة التي يمكن ان تلاحظيها في الثلث الأول من الحمل؟

تتميز الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بتغييرات كبيرة داخل جسم المرأة، قد تكون غير مرئية ولكنها تمهّد نموّ الجنين. يمكن أن تساعدك معرفة الأعراض الجسدية والعاطفية المتوقعة خلال الأشهر الثلاثة الأولى على مواجهة الأشهر المقبلة بثقة.

أعراض شائعة في الثلث الاول من الحمل

1

غثيان الصباح

 لسوء الحظ، لا يحدث فقط في الصباح - ويبدأ عادةً بحلول الأسبوع السادس من الحمل. قد يساعد شاي الزنجبيل، وكذلك الوجبات الصغيرة والمتكررة على التخلص من غثيان الصباح والتقليل من أعراضه. إذا كانت الحالة شديدة، فقد ترغبين في التحدث مع طبيبك حول الأدوية لعلاج أعراض الغثيان المرتبط بالحمل.

 

2

تورم في الثديين

 بعد فترة وجيزة من الحمل، قد تجعل التغيرات الهرمونية ثدييك أكثر حساسية أو انك تشعرين بالألم عند لمسهما. من المرجح أن يقل الانزعاج بعد بضعة أسابيع حيث يتكيف جسمك مع التغيرات الهرمونية.

3

تقلبات مزاجية

 قد تشعرين (أو لا) بالإحباط، وبالإكتئاب أيضاً، ثم تشعرين بالسعادة في مهلة زمنية قصيرة خلال اليوم، وهذا كلّه بسبب التغييرات الهرمونية المفاجئة. إذا كان لديك تاريخ من الاكتئاب أو تعتقدين أنه قد يكون أكثر خطورة، فتحدثي إلى طبيبك بشأن الخضوع للفحص لاكتئاب ما قبل الولادة.

4

الخمول

خلال المراحل المبكرة من الحمل، ترتفع مستويات هرمون البروجسترون - مما قد يجعلكِ ترغبين بالنوم بشكلٍ مستمرّ. استريحي قدر ما تستطيعين. قد يؤدي اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة إلى زيادة طاقتك.

5

الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو النفور من بعض الأطعمة

 عندما تكونين حاملاً، قد تصبحين أكثر حساسية لبعض الروائح وقد تتغير حاسة التذوق لديك. مثل معظم أعراض الحمل الأخرى، يمكن إرجاع تفضيلات الطعام إلى التغيرات الهرمونية. من هنا، قد تشعرين برغبة شديدة لتناول نوعاً معيّن من الطعام، في حين أنكِ قد تعانين من النفور التام من أنواع الأطعمة الأخرى.

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟