ما هي التغيرات التي ستشعرين بها عند تغير وضعية جنينك في الشهر التاسع؟

ما هي التغيرات التي ستشعرين بها عند تغير وضعية جنينك في الشهر التاسع؟

ما ان تصبحي في شهرك التاسع، تدخلين الى مرحلة العدّ العكسي للولادة. وفي هذا الشهر يكون الجنين في أواخر فترة نموه، ويثبت على وضعية معيّنة الى ان يأتي وقت المخاض. وغالبا ما تكون وضعيته غير مناسبة للولادة. فما هي الوضعية الصحيحة التي يجب ان يتخذها الجنين في الشهر التاسع؟ وكيف يمكن ان تؤثر عليك كأم؟

 

الرأس نحو الاسفل

 

من المفترض ان يتّخذ الجنين في الشهر التاسع الوضعية الصحيحة والمناسبة لخروجه، وهي الرأس نحو الاسفل باتجاه عنق الرحم والساقان نحو الأعلى باتجاه صدر الام. ولكن الامر يختلف بين امرأة واخرى، فقد يتأخر عند النساء اللواتي يحملن للمرة الأولى، لذلك نرى ان غالبية النساء تستنزف الشهر التاسع كاملا في حملهن الاول. ولكن قد لا ينجح الجنين في اتخاذ الوضعية المناسبة، وقد يتخذ الوضع العرضي أو المقعدة، هنا ينصح الأطباء الحامل بممارسة بعض التمرينات الخفيفة كالمشي، التي قد تحفّز الطفل على التحرّك وتغيير وضعه. وعندما يتجه رأس الجنين إلى الحوض، ستلاحظ المرأة انخفاضاً في بطنها نحو الاسفل، وهذا الامر يعود بايجابيات كثيرة عليها، لانه يقلّل احساسها بحرقة المعدة، وسوء الهضم، وضيق التنفس بسبب انخفاض ضغط الرحم عن عضلة الحجاب الحاجز. 

 

ولكن هل من تأثيرات سلبية لهذه الوضعية؟

 

نعم هناك تأثيرات سلبية على الام جرّاء هذه الوضعية، فقد يضغط الجنين على المثانة ومفاصل الحوض وفتحة الشرج، مما يؤدي الى شعور المراة المستمر بحاجتها الى الدخول الى الحمام للتبوّل. كما ان من شأن هذه الوضعية ان تصعّب على الام الحركة والسير لمسافات طويلة بسبب ثقل الجنين الذي يضغط على اسفل البطن والحوض. وتتزايد في هذه الحالة تقلّصات براكستون هيكس او ما يعرف بالمخاض الكاذب، لدرجة الاعتقاد بأنها المخاض. كما قد تجد صعوبة في النوم بسبب ضغط البطن وحجمه.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الطفل في الشهر التاسع من الحمل:

 

هذه هي أسباب وطرق علاج تحجر البطن في شهر الحمل التاسع

هذه هي وضعية الجنين في الشهر التاسع وتأثيراتها عليكِ

لكل حامل... هذا ما يجب ان تعرفيه عن شكل الجنين في الشهر التاسع

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟