لكل حامل... هذا ما يجب ان تعرفيه عن شكل الجنين في الشهر التاسع

لكل حامل... هذا ما يجب ان تعرفيه عن شكل الجنين في الشهر التاسع

بعد فترة طويلة من الحمل تصل المرأة الحامل الى بداية الشهر التاسع من حملها وهذا الشهر يعتبر الاكثر دقة ويجب على المرأة الحامل الانتباه جيداً في هذه الفترة الحساسة الى كل التغيرات والعوام الداخلية والخارجية التي قد تطرأ. كما يجب أن تبقى الحامل متنبهة جداً لكل طارئ.

 

شكل الجنين في الشهر التاسع

 

في الشهر التاسع يزداد نمو الجنين ويبلغ طوله حوالي 50 سنتمتراً ويبلغ وزنه حوالي كيلوغرامين ويكون الشهر التاسع من الحمل شهر الاستعداد لاستقبال المولود الجديد بالنسبة للحامل والجنين معاً فتصبح بشرة الجنين أكثر نعومةً بسبب تجمع النسيج الشحمي تحت الجلد كما ويتخذ الجنين وضعيته المناسبة للولادة فيصبح رأسه نحو الاسفل في اتجاه عنق الرحم وساقيه نحو الاعلى في اتجاه صدر الام لذلك يخف الشعور بضيق النفس ويزداد شعور المرأة بالرغبة المتكررة في التبول.

 

إضافة الى ذلك ينظم الجنين خلال هذا الشهر أوقات نومه ويبدأ بالتحرك والدوران بكثافة كبيرة عند استيقاظه لذلك تعرف الحامل بكثرة حركة الجنين داخل أحشائها وأن الولادة قد تحصل في أي وقت بين الاسبوع 37 والاسبوع ال 40 لذا ينبغي أن تكون وجبة المرأة الحامل في الشهر التاسع كاملة ومتوازنة حتى تضمن لها وللجنين كل المواد الغذائية اللازمة لاكتمال نمو الجنين قبل الولادة واكتمال حجمه.

 

تكوين الجنين في الشهر التاسع من الحمل

 

- يكتمل نمو الجنين وتكون كل الاطراف مكتملة ومستديرة بشكل أكثر

 

- ينمو شعر الجنين كما قلنا بمعدل 2 الى 3 سنتم تقريباً

 

- تكون الرئة قد تطورت وأصبحت تمارس عملها بشكل كامل

 

- يكون طول الجنين قد أصبح 50 سنتم ووزنه ما يقارب 3 كليوغرام

 

من الافضل للمرأة الحامل في الشهر التاسع أن تقوم برياضة المشي لفترات طويلة ومتقطعة وبالطبع الافضل ان يكون المشي خارج المنزل. ومن الافضل أن لا تتعرض المرأة الحامل وفي الشهر التاسع الى اي نوع من الانفعالات وأن تبتعد عن كل ما يعكر مزاجها ويضايقها. بالاضافة الى ذلك عليها أن تستمر في الذهاب الى الطبيب كل أسبوع للاطمئنان على الجنين ولتحديد موعد الولادة.

 

واسعوا معرفتكم عن موضوع الجنين من خلال الروابط التالية: 

 

كيف يكون شكل الجنين في الشهر الأول؟

كيف يتطور الجنين في الشهر الاول من الحمل؟

أكلات هامة للحامل لنمو مخ الجنين

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا