احذروا نخر الاسنان اللبنية!

احذروا نخر الاسنان اللبنية!

يعدّ الأطفال من أكثر الفئات العمرية تعرضاً لتسوس الأسنان، لا سيما نخر الاسنان اللبنية. فمرحلة نمو أسنان الطفل اللبنية تعد من أهم المراحل التى يمر بها الطفل فى مراحل النمو الأولى، ولذلك نقدم لكم عبر موقع صحتي المعلومات الدقيقة عن نخر الأسنان اللبنية وأعراضها وكيفية المعالجة.

 

اسباب النخر

 

تتعرض أسنان الطفل لخطر النخر منذ اللحظات الأولى لبروزها في الفم، وهو ما يكون عادة في عمر الستة الأشهر. وفي الغالب ما يحدث هذا النخر في الأسنان العلوية الأمامية، دون أن يستثني الأسنان الخلفية. قد يكون النخر في بعض الحالات واسعاً ومعمماً، بحيث لا يمكن إصلاح الأسنان معه، ويتوجب إزالتها.

 

يمكن أن يحدث نخر الأسنان عندما يترك الطفل في سريره وزجاجة الحليب في فمه، يمكن أن يحدث عندما تستخدم زجاجة الرضاعة كبديل عن اللهاية. في مثل هذه الأوضاع، تقوم السوائل السكرية بعمل ما يشبه البركة حول أسنان الطفل، وتستخدم الجراثيم الموجودة في فم الطفل هذه السكاكر الموجودة في هذه السوائل كغذاء، ومن ثم تقوم بإنتاج حموض تهاجم الأسنان. كما يمكن أن تؤدي اللهاية المغموسة بالسكر أو العسل إلى نتائج مماثلة أيضا، وذلك لأن السكر أو العسل الموجود عليها يوفر الغذاء لهجمات الجراثيم الحمضية.

 

طرق الوقاية

 

لتجنب هذه الأضرار ينصح أطباء الأسنان جميع الآباء في البدء بالعناية بصحة فمّ أطفالهم مبكراً، أي حتى قبل ظهور الأسنان. حيث يتم تدليلك اللثة بواسطة فرشاة صغيرة جداً ويمكن الاستعاضة عن الفرشاة بإصبع اليد أو بمنديل، الأمر الذي يجعل الأطفال يتعودون على تنظيف أسنانهم مبكراً.

ويعد الشاي الحلو والعصائر من العوامل الأساسية التي تلحق الضرر بأسنان الأطفال. فتناول الأطفال مشروباتهم بواسطة زجاجة الرضاعة، يجعل أسنانهم عرضة لتراكم السكر الذي يعد الغذاء الأساسي لبكتيريا التسوس. ولتنظيف الأسنان بشكل صحيح ودقيق يوصي أطباء الأسنان أولا بتنظيف الأسطح الماضغة ومن ثم الأسطح الداخلية وبعدها الخارجية.

 

أما إذا رفض بعض الأطفال المشاركة بتنظيف أسنانهم فهنا ينصح أطباء الأسنان الآباء بمساعدة أطفالهم على القيام بهذه المهمة، التي من شأنها أن تثير فضولهم وتدفعهم للقيام بها بمفردهم. ومن أهم هذه الأمور اختيار فرشاة أسنان ملونة وجذابة وتصدر أنغاماً موسيقية يجعل عملية تنظيف الأسنان أمراً ممتعا بالنسبة للأطفال. كما يوصي الاطباء جميع الأهالي بضرورة فحص أسنان أطفالهم وإعادة تنظيفها لتجنب انتشار التسوس لديهم.

 

اقرأوا المزيد عن طرق العناية بالاسنان من خلال الروابط التالية:

 

اليكم طرق العناية بالاسنان اللبنية

خرافات شائعة حول صحة الاسنان

تسوس الأسنان... إحمي طفلك من هذه الآفة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟