هذه هي مخاطر نقص الحديد خلال الحمل

هذه هي مخاطر نقص الحديد خلال الحمل

من الضروري أن تنتبه المرأة الحامل لصحتها خلال فترة الحمل والأهم من ذلك ألا ينقص الحديد خلال أشهر الحمل ونحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنعرفك الى مخاطر نقص الحديد عند المرأة الحامل.

 

أهمية الحديد خلال الحمل

 

الحديد مهم لجسم الحامل لأنه يساهم في تكوين الهيموغلوبين للأم والجنين وهو المادة التي تحمل الأوكسيجين في الدم وبما أن حجم الدم للمرأة الحامل يزداد بنسبة 25 الى 40% والجنين يبدأ بتكوين خلايا الدم لديه لذلك تزداد حاجة الأم من الحديد. خلال آخر ثلاثة أشهر من الحمل يحتاج الجنين الى مخزون الحديد لدى الأم لأول 4 الى 6 أشهر من حياته. إن زيادة حجم الدم ومخزون الحديد يساعد الجسم على تحمل فقدان الدم الذي تخسره المرأة الحامل خلال الولادة. 

 

هل من خطر إن أصيبت الأم بفقر الدم خلال الحمل؟

 

يؤثر فقر الدم خلال الحمل إن أصيبت به الأم بشكل سلبي على كل من الأم والجنين. هذا الأمر يزيد من فرصة حصول فقر الدم عند الطفل خلال السنة الأولى من حياته وكذلك قد يصيب فقر الدم الأم أيضاً بعد الولادة. الى جانب ذلك قد يزيد هذا الأمر من احتمال ولادة الطفل المبكرة أو ولادة الطفل مع وزن قليل. 

 

كيف تحصل الأم على الحديد خلال الحمل؟

 

تنصح الأم بأخذ الحديد خلال الحمل عبر المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب المختص ومن أهم الأغذية التي يمكن أن تجد الحديد فيها نذكر الكبد والكلى واللحوم الحمراء والدجاج الأبيض والبازلاء والفواكه المجففة والخضار الورقية الخضراء...وما يدعم امتصاص جسم الأم لللحديد هي المأكولات التي تحتوي على الفيتامين سي كالبروكولي والفلفل الحلو وعصير البرتقال والفراولة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

احذروا من الافراط في مكملات الحديد

مكمّلات الحديد ضرورية اثناء الحمل

إحذري من نقص الحديد خلال الحمل

‪ما رأيك ؟