هذا ما يجب أن تعرفوه حول الهلوسة البصرية عند الأطفال!

هذا ما يجب أن تعرفوه حول الهلوسة البصرية عند الأطفال!

الهلوسة البصرية عند الاطفال

من بين المشاكل الشائعة التي يمكن أن يلاحظها الأهل عند أطفالهم، يمكن اعتبار الهلوسة أهمها. فالهلوسة يمكن أن تثير قلق الأهل، وهي تتطلّب علاجاً فورياً من قبل الطبيب المختص، خصوصاً إذا إستمرّت لوقتٍ طويل.

 

الهلوسة البصرية عند الاطفال

الهلوسة البصرية عند الأطفال هي تصور خاطئ وبعيدٌ جداً عن الحقيقة قد للطفل الذي يصاب بهذه المشكلة. الهلوسة البصرية هي أكثر أنواع الهلوسة شيوعاً عند الاطفال، وهي ترتكز على تخيّلاتٍ لصور ومشاهد قد تكون مرعبة احياناً وتؤثر بالتالي على أدائه اليومي وتمنعه من الانخراط بشكلٍ طبيعي مع باقي الأطفال في نفس فئته العمرية، كما وتتسبب بتراجعٍ كبير في علاماته الدراسية.

فمثلاً يمكن أن يتراءى للطفل شخصياتٍ خيالية، يتحدث إليها طوال الوقت، مع العمل أنه من الممكن أن يتآلف معها ويجعلها جزءاً من حياته اليومية أو يمكن أن تكون مرعبة لدرجة أنها من الممكن تسبب له الخوف وتؤثر بشكلٍ سلبيّ على صحته النفسية. الهلوسة البصرية الشائعة تشمل ايضاً رؤية الظلال، ومضات الضوء، أو الحشرات.

 

ما الذي يسبب الهلوسة البصرية عند الأطفال؟

- في بعض الحالات، يمكن أن تكون الهلوسة تجربة عابرة تشكل جزءاً من الحزن أو الصدمة. على سبيل المثال، قد يعتقد الطفل الذي توفيت والدته، أنه يشاهدها لبضعة أسابيع بعد وفاتها. عادةً ما تختفي هذه الهلوسة من تلقاء نفسها ولا تشير عادة إلى مرض عقلي وليست مدعاة للقلق.

- قد تسبب الحمى المرتفعة أيضاً وأورام المخ والحالات الصحية الأخرى الهلوسة. ومع ذلك، عادة ما ترتبط الهلوسة المزمنة مع المرض العقلي. يُحتمل أن يؤدي مرض الفصام بشكل خاص إلى تعزيز الهلوسة، لكن الحالات الأخرى التي تنطوي على نوبات ذهانية يمكن أن تسبب الهلوسة أيضاً. كما أن الصدمات النفسية في مرحلة الطفولة المبكرة وسوء المعاملة يمكن أن تسهم في تطور الحالات الذهانية في وقت لاحق من العمر.

 

العلاج

يبدأ العلاج عادة بالفحص البدني لتحديد ما إذا كانت الحالات الطبية مثل الحمى الشديدة تساهم في الهلوسة. عادة ما يتم علاج الهلوسة الناتجة عن ظروف الصحة العقلية بالأدوية المضادة للذهان، وقد يفيد كثيراً العلاج النفسي لإدارة هذه الحالة.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية: 

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

‪ما رأيك ؟