هذا ما يجب ان تعرفيه عن اليافوخ عند الرضيع

هذا ما يجب ان تعرفيه عن اليافوخ عند الرضيع

يعبر اليافوخ من أكثر الأمكان حساسية وطراوة في جسم الرضيع، إذ يكون عبارة عن بقعة لينة في رأس الطفل. والمولود الجديد يخلق مع ٦ يوافيخ ولكن اثنين منهما اساسيان ويلعبان دوراً كبيراً في نمو الطفل الجسدي والعقلي.

 

كيف يكون النمو الطبيعي للرضيع في الشهر الأول؟

 

كيف تتكون اليوافيخ؟

 

عند الولادة، تتكون جمجمة الرضيع مكونة من عدة عظام غير ملتحمة تفصل بينها مفاصل ثابتة تعرف بالدروز، وتتوسع هذه المفاصل في عدة مناطق من الجمجمة لتشكل مناطق طرية ولينة تعرف باليوافيخ. بعبارة أخرى اليافوخ هو غشاء ليفي قوي يربط بين عظام الجمجمة. واليافوخان الرئيسيان هما اليافوخ الأمامي واليافوخ الخلفي. يأخذ اليافوخ الأمامي شكلا مثلثياً عند التقاء العظم الجبهي و العظميين الجداريين.

 

يمكن للأهل أن يتحسسوه بتمرير الأصبع من جبهة الطفل باتجاه الخلف حيث سيشعرون بمنطقة مثلثية الشكل طرية منخفضة قليلاً؛ وغالبا ما ينزلق الأصبع عند ملامسته. اليافوخ الأمامي يكون مفتوحاً دائماً عند الولادة، ويبلغ اتساعه حوالي ٣ سنتمتر و قد يصل عند بعض الأطفال حتى ٤ سنتمتر. حجم اليافوخ الأمامي يصغر تدريجياً وينغلق كلياً ما بين عمر السنة ونصف والسنتين. في حالات قليلة ونادرة قد ينغلق ابتداءً من عمر ٨ أشهر مما يؤثر على الشكل الخارجي الرأس. ويذكر أن انغلاق اليافوخ الأمامي لا يعني توقف نمو الجمجمة بحيث يزداد محيط الرأس حوالي ٥ سنتمتر خلال السنوات اللاحقة. أما اليافوخ الخلفي فيتشكل في نقطة التقاء العظميين الجداريين بالعظم القفوي في المنطقة الواصلة بين الجمجمة و أعلى الرقبة وغالبا ما يكون مغلقاً عند الولادة.

 

ضمور المخ عند الاطفال... هذه هي اعراضه!

 

اهمية مراقبة نمو اليوافيخ

 

راقبي مناطق اليوافيخ لا سيما اليافوخ الأمامي لدى طفلك بدقة. فشكل اليافوخ قد يعطي إشارات هامّة تدل على الوضع الصحي للطفل:

 

 - اذاً كان هناك انخفاضاً أو هبوطاً في اليافوخ فقد يكون ذلك مؤشراً على إصابة الطفل بالجفاف.

- اذا شعرت أن هناك انتفاخاً باليافوخ قد يكون من أعراض مرض خطير، مثل التهاب السحايا.

 

مخاطر الإنغلاق المبكر لليافوخ

 

في بعض الحلات النادرة قد ينغلق اليافوخ الأمامي عند الثلاثة أشهر وفي هذه الحالات يجب مراقبة نمو محيط الرأس لكشف أي خلل. ففي حال كان هناك نمو أكثر من سنتمتر ونصف في الشهر الواحد لمحيط الرأس على الطبيب أن يتأكد إذا ما كان هنا من خلل ما. وابرزأسباب الإنغلاق المبكر لليافوخ هي:

 

ما هي اسباب زيادة الماء في رأس الجنين؟

 

-  نشاط زائد للغدد عند الرضيع.

-  نقص في مستوى الفيتامين د.

-  صغر حجم رأس الرضيع ما يؤدي الى عدم نمو الجمجمة والدماغ وصغر اليافوخ.

ان التحام اليافوخ الباكر في حال عدم معالجته يؤدي الى تشوه شكل الرأس، تأثر السمع والبصر عند الطفل كحدوث حول. كما قد يحصل ضغط داخل الجمجمة ويمكن تشخيص ذلك بصورة عادية للجمجمة ومن ثم التصوير الطبقي المحوري ثلاثي الأبعاد لتحديد الخلل. في بعض الحالة قد يحتاج الطفل لعملية جراحية لتخفيف الضغط عن الجمجمة.

 

وفي النهاية، على الأهل مراقبة يوافيخ أطفالهم باستمرار لمراقبة أي تغييرات كبيرة كما أن ملامسة اليافوخ تهدئ من روع الطفل وتشعره بالأمان عندما يكون في حالة بكاء شديد وتوتر.

‪ما رأيك ؟