كيف تتعاملين مع التقيؤ المتكرر عند الرضع؟

كيف تتعاملين مع التقيؤ المتكرر عند الرضع؟

التقيؤ هو التخلص من محتوى المعدة، وعلى الرغم من ان معظم حالات التقيؤ عند الرضع تكون سليمة ومؤقتة ولا تدل على مرض خطير، الا ان هذه الحالة تعتبر من الحالات المقلقة والمزعجة جداً للأهل، نظراً لعدم وجود خبرة لديهم حول كيفية التصرف مع هذه الحالة، الأمر الذي سنشرحه في هذا الموضوع عبر صحتي.

 

ما هي دلالات الغثيان والتقيؤ؟

 

كيفية التعامل مع تقيؤ الرضيع

 

ان المسؤولية في التعامل مع تقيؤ الرضيع يقع على عاتق الوالدة التي عليها استدراك الأمور والتصرف بمسؤولية ووعي عبر اتباع الخطوات البسيطة التالية:

 

- تقليل عدد الرضعات إذا كان الطفلك يرضع الكثير من الحليب ووزنه زائد 

- زيادة الرضعات مع تخفيف تخفيف كمية الحليب في كل رضعة

 

هل من الطبيعي ان يتقيأ طفلي؟

 

- وضع الطفل في التخت بوضعية ان يكون رأسه أعلى من بطنه

- حمل الطفل بعد الرضعة مباشرةً بوضعية الوقوف او نصف الجلوس ودشيه بالضرب الخفيف على ظهره لمدة نصف ساعة

- عدم الضغط على بطن الطفل بعد الرضاعة مباشرةً 

أما في حال لم يتحسن الطفل بعد هذه التعليمات أو اذا كان التقيؤ مصحوباً بعلامات الجفاف، الدم،  المادة الصفراء، انقطاع التبرز وانتفاخ بطن الطفل لأكثر من ٢٤ ساعة، فان هذه الأمور تستدعي استشارة الطبيب بأسرع وقت ممكن ومن دون تأخير.

 

ما هو علاج الكحة عند الأطفال؟

 

علاجات التقيؤ

 

هناك علاجات منزلية عدة تستطيع الام اتباعها لمعالجة التقيؤ المتكرر والمستمر عند الرضع، فاذا كان سبب التقيؤ كثرة رضاعة الطفل فان هذا الأمر يتم معالجته تعالج رضعات الطفل أما اذا كان الطفل مرتاحاً فان هذا الأمر لا يحتاج لأي علاج بل انه يتحسن في خلال ٦ أشهر. أما اذا كان التقيؤ بسبب تضيق بواب المعدة فان الطفل يحتاج في هذه الحالة الى الجراحة وبالتالي فان حالات التقيؤ الأخرى تعالج بحسب السبب بعد تحديده من قبل الطبيب المختص.

‪ما رأيك ؟