هل أحلق شعر طفلي قبل عامه الاول أو لا؟

هل أحلق شعر طفلي قبل عامه الاول أو لا؟

قد يكون قص شعر طفلك للمرأة الاولى ليس بالحدث الطبيعي فهناك بعض الديانات وبعض الثقافات بقيام بعض الاحتفالات أو بعض العادات عند حلول هذا اليوم أو تحضيراً لقدومه. من الطبيعي أن تتردد المرأة في الأيام الأولى بعد ولادة الرضيع وانتظار أقله حتى يصل الى عمر السنة قبل حلق شعر المولود للمرة الأولى.

لماذا يحلق شعر المولود باكراً؟

يعتقد البعض أن حلاقة شعر المولود في عمر صغيرة جداً يعمل على تعزيز عمل البصلة وعلى نمو الشعر بشكل أفضل ويعطيه كثافة. أما عند البعض الآخر فهناك بعض المعتقدات الاخرى أن حلق شعر المولود في عمر باكر وقبل مرور عامه الأول لأن ذلك يعمل على تحفيز نمو المخ والأعصاب في الرأس.

 

فوائد حلق شعر المولود

 

بعد الولادة تحفز بعض الأمهات حلق شعر المولود لإزالة الطبقة الشمعية الموجودة عليه لحماية رأس الطفل من الغبار والأتربة المتناقلة في الهواء، أما عند البعض الأمهات الأخريات فيقمن بذلك للتخلص من الميكروبات الموجودة على الرأس والشعر بسبب الولادة فيحمين البصيلات من هذه الميكروبات ليعود شعر الطفل الى الخروج من جديد بشكل صحي ونظيف من الجذور وخالي من الميكروبات. كما وان التخلص من الشعر القديم يساعد على نمو شعراً قوياً وكثيفاً وصحياً خالياً من القشور والدهون.

للقيام بذلك بالطريقة الصحيحة يجب حلق شعر المولود في الساعات الـ 48 بعد ولادته فوراً لانه في حال قد يتم القيام بذلك بعد مرور هذه الفترة الزمنية، لن تعود بالفائدة نفسها الى البصيلات والشعر، فتكون هذه الاخيرة قد ضعفت ووصل ما وصل إليها من الميكروبات. يجب حلاقة شعر المولود عند شخص متخصص ليقوم بذلك باتجاه نمو الشعر وبرفق حتى لا يتأذى المولود.

 

اليكم المزيد عن كيفية العناية بشعر الاطفال من خلال موقع صحتي: 

 

زيت السمسم لحماية شعر الاطفال

خلطات طبيعية لتنعيم شعر الطفل

لماذا يتساقط شعر الأطفال؟

 

‪ما رأيك ؟