هل سمعتِ بالصلب المشقوق من قبل؟

هل سمعتِ بالصلب المشقوق من قبل؟

في تعريف بسيط لما يعرف بالصلب المشقوق فهو عبارة عن عيب عظمي في العمود الفقري، يؤدي إلى شق في العمود الفقري، مما يؤدي إلى بروز الأغشية المخاطية، وجزء من الحبل الشوكي من خلال هذا الشق، ما قد يؤدي الى نوع من الشلل عند الاطفال. فما هي أسباب الصلب المشقوق وكيف يمكن علاجه؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أنواع الصلب المشقوق 

 

قد لا يعرف الكثيرون ان الصلب المشقوق ينقسم الى 3 أنواع منها:

 

- الصلب المشقوق الخفي: ان هذا المرض يعد من اصعب الأنواع حيث انه لا يمكن الكشف عنه بدون اجراء أشعة على الظهر.

 

- القيلة السحائية: يكون هذا الأمر ناجم عن زيادة في حجم الغشاء المحيط بالحبل الشوكي، ويؤدي زيادة حجم الغشاء إلى بروز بسيط في الظهر، الا ان هذا النوع هو من الأمور التي يمكن علاجها من خلال العملية الجراحية.

 

- الصلب المشقوق الكيسي: وهو أكثر الأنواع خطورة، ويكون عبارة عن كيس يحتوي على جزء من الحبل الشوكي، وكذلك الأعصاب المحيطة بالحبل الشوكي، من الممكن أن يؤدي لحدوث شلل تام، وفي بعض الأحيان قد يصل الأمر للوفاة إذا لم يتم علاجه بطريقة صحيحة

 

أسباب الصلب المشقوق 

 

لعل أبرز واهم الاسباب التي قد تؤدي الى الصلب المشقوق هي العوامل الوراثية والعوامل البيئية، مثل التغذية والتعرض للمواد الضارة على الرغم من ان غالبية حالات الإصابة بالصلب المشقوق لا يوجد بها تاريخ عائلي سابق، قد يكون الأمر ناجماً عن نقص في حمض الفوليك او عدم قدرة الأنبوبة العصبية للجنين على الانغلاق خلال الشهر الأول من الحمل. 

 

أعراض اصابة الطفل بالصلب المشقوق 

 

لا توجد أعراض للاصابة بالصلب المشقوق، ولكن الأعراض تكون ناتجة في الغالب عن وجود مضاعفات للاصابة، لعل اهمها حدوث درجات مختلفة من شلل الساقين، انحناء العمود الفقري، مشاكل في التحكم في الأمعاء والمثانة، واستسقاء الرأس. 

 

علاج الصلب المشقوق 

 

 العلاج الجراحي هو أفضل الطرق لعلاج الصلب المشقوق، فالطفل المصاب بالصلب المشقوق يحتاج لعدة عمليات لعلاج الصلب المشقوق، ومضاعفاته.

 

اليكم العديد من مشاكل العمود الفقري من خلال موقع صحتي:

 

انحناء العمود الفقري سبب أولي لآلام الظهر

أسباب تقوّس العمود الفقري وعلاجه بالتمارين

عادات خطيرة على العمود الفقري

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟