هل عليك تجنّب السلمون اثناء حملك؟

هل عليك تجنّب السلمون اثناء حملك؟

السمك من أفضل أنواع الأطعمة، لأنّه يحتوي على الأوميغا 3 المفيدة لصحة القلب والشرايين. كما يحتوي على كميات كبيرة من مجموعة فيتامين B، وهو غنيّ أيضا بالبروتينات الجيّدة للحامل ولصحّة جنينها. بعض الحوامل يخشين من تناول الأسماك أثناء الحمل، لانها قد تحتوي على بعض الملوّثات غير الصحيّة، كالزئبق الذي يؤثر على نموّ الدماغ والجهاز العصبيّ عند الجنين. ولكن هناك توصيات للحامل التي ترغب في تناول السمك، بألاّ تستهلك أسبوعياً أكثر من 300 غرام من السمك الذي يحتوي على كميات قليلة من الزئبق كسمك السالمون. وهذا لا يعني ابتعاد الحامل عن تناول الأسماك بل تناولها بكميات معتدلة، ولاسيما سمك السالمون لفوائده المتعدّدة.

 

فوائد سمك السالمون للجنين

 

اكدت الدراسات الحديثة أنّ على النساء الحوامل تناول سمك السلمون أثناء فترة الحمل لأنّه يخفف من خطر الإصابة بالحساسيّة لدى الرضع ولا سيّما منها الربو. وشدّدت الأبحاث على وجوب تناول السلمون مرّتين في الأسبوع. والسبب في ذلك يعود لوجود الأحماض الدهنيّة التي تؤثر في العديد من الأمراض من بينها الحساسيّة والأمراض الالتهابية كداء الكرون. كما أنّ تناول الأوميغا 3 خلال فترة الحمل يحمي دماغ الجنين، ويزيد قدراته الذهنية والعقلية. كما يقوّي بنية الجنين، ويضمن البناء الجسدي السليم له.

 

فوائد سمك السالمون للحامل

 

يعدّ سمك السلمون من أغنى المأكولات البحرية بفيتامين د، الذي يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على صحّة العظام، والأسنان، والعضلات، والمفاصل لدى المرأة الحامل. ويساعدها على امتصاص الكالسيوم من الأطعمة المختلفة وتحقيق أقصى فائدة للجسم منه. فضلاً عن أنّه يسهّل عملية الولادة الطبيعيّة، ويُقلّل إلى حدّ كبير خطر الإجهاض، كما أنّه يقوّي صحة المرأة بعد الولادة، ويحافظ على الحالة المزاجية لدى الحامل، ويقيها من التقلّبات المزاجية.

 

اذا لا ينبغي الإبتعاد نهائياً عن السمك ولاسيما سمك السلمون لأنه غنيّ جداً بالعناصر الغذائيّة الصحيّة التي تحقق نموّ الجنين، وتمدّك بما تحتاجينه من مغذّيات. لكن طيلة فترة الحمل، يجب الإبتعاد نهائياً عن أربعة أنواع أساسيّة من الأسماك التي تضرّ جداً بالحامل لإحتوائها على كميات هائلة من الزئبق وهي سمك القرش، سمك أبو سيف، الماكريل وتايلفش، الى جانب تناول الأسماك النيئة.

 

لمعرفة المزيد من المعلومات عن موضوع غذاء الحامل، تابعونا عبر موقع صحتي: 

 

غذاء الحامل... هل له دور في ذكاء الطفل؟

هذه الأطعمة تجنبيها خلال الحمل!

احذروا هذه الاشاعات حول غذاء الحامل!

‪ما رأيك ؟